2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

شاشات التداول تتوشح بالاحمرار.. البورصة مهدّدة بالانهيار بسبب "الحيتان"

شاشات التداول تتوشح بالاحمرار.. البورصة مهدّدة بالانهيار بسبب الحيتان
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- شهدت أسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الاربعاء عمليات تفريغ وتحميل واسعه على اسهم مضاربه، وصلت مساراتها السعريه السوقيه الى مستويات مرتفعه دون أي أسباب فنيه ، وذلك من خلال بيوع الاسهم بعرضها على الاسعار الادني ، ما يعني ان هيئة الاوراق الماليه مطالبه بعدم السماح لكبار المضاربين بالبيوع لهذه الاسهم بالافلات دون حماية صغار المستثمرين، وذلك بالعمل على الزام المضاربين الكبار "حيتان الاسواق" بشراء اسهم صغار المساهمين بالاسعار المرتفعه التي تم شراؤها على هذه الاسعار.

الانتكاسه الطارئه المؤفته،التي حلت بالاسواق مرشحه للتحول الى انتكاسه دائمه ، حيث حذر متابعون من الانزلاق الى انهيار الاسواق نتيجة انسياب الاموال الساخنه الخارجيه والداخليه نحو جني الارباح السريعه، في خلق الإرباك في البورصه، وهيمنة التشاؤم بين اوساط المتعاملين من خلال عمليات تصعيد مسارات اسهم مضاربه بعينها الى مستويات سعريه عالية، واجراء عمليات تفريغ وتحميل بالاسعار العاليه لصغار المستثمرين، كما هو حاصل على سهم المقايضه للنقل ومجمع الضليل المستهدفين بالاموال الساخنه الخارجية والداخلية.

وكانت الاوضاع الجيو-سياسيه في الاقليم والمنطقة قد ألقت بظلالها القاتمه على أسواق بورصة عمان في تعاملات الثلاثاء، ولكن كان واضحا ان الاسهم التي صعدت مساراتها السعريه السوقيه مازالت تسيطر وتتحكم بحركة الاسواق ، ولوحظ ان هناك تردد من صغار المستثمرين بالاقبال على عمليات شراء هذه الاسهم التي وصلت اسعارها السوقيه الى مستويات مرتفعة.

وقد لاحظت JO24 أن عمليات الشراء والبيوع على هذه الاسهم تنفذ من ذات شركات الوساطه الماليه لايهام لصغار المتعاملين بالشراء، حيث تمت عمليات تفريغ وتحميل ملحوظه على سهم شركة المقايضه للنقل المستهدفه من مجموعه مضاربين عراقيين وحيتان محليين، ما أدى الى هبوط المسار السعري لهذا السهم.

Jo24 تساءلت أمس الثلاثاء عن مصير المسار السعري لسهم شركة مجمع الضليل، وما إذا كان سيؤول إلى مصير سهم شركة المقايضه للنقل، في عمليات التفريغ والتحميل. عمليات التفريغ والتحميل التي حصلت اليوم الأربعاء حدّدت مصير المسار السعري السوقي لسهم مناجم للضليل في الهبوط عبر عبر مضاربات ضارّة.

وقد ارتفع عدد الاسهم الخاسره الى (60) سهما ،مقابل انخفاض عدد الاسهم الرابحه الى (35) سهما ،وارتفاع عدد الاسهم المستقره الى (428) سهما ،حيث توشحت شاشات التداولات بالاحمرار في شركات الوساطه الماليه لليوم الثاني على التوالي، وتحول مسار المؤشر العام للاسعارالى الاحمرار طوال جلسات التداول .

وهبط مسارالمؤشرالعام للاسعار بنسبة (0.18%) الى (2178.96) نقطه .وانخفضت قيمة التداولات الى (11.7)مليون دينار لشراء (11.5)مليون سهم عبر (4149) صفقه .

وهوت المسارات السعريه السوقيه لاسهم شركات استراتيجيه: البوتاس العربيه الى (18.00) دينار، ومناجم الفوسفات الى (6.6) دينار، والاسمنت الاردنيه الى (1.86) دينار، وحديد الاردن الى (61،.) دينار،ومصفاة البترول الى (4.74) دينار،والكهرباء الاردنيه الى (2.8) دينار، والشرق العربي العقاريه الى (1.7) دينار، ناهيك عن مسارات المضاربه اليوميه،وهي: الضليل الى (1.43) دينار،والمقايضه للنقل الى (86،.) دينار، والتجمعات المتخصصه الى (83،.) دينار،والتجمعات للخدمات الى (1.44)دينار، وتطوير العقارات الى (22،.) دينار.

وفي المقابل صعدت المسارات السعريه السوقيه لاسهم شركات: البنك العربي الى (6.85) دينار،والبنك الاسلامي الاردني الى (3.7) دينار،والبنك الاهلي الى (1,38) دينار، وكهرباء اربد الى (9،99) دينار،والعصر للاستثمار الى (1.88) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news