jo24_banner
jo24_banner

إسحاقات :ضبط عملية صرف المعونة ببرنامج محوسب منعا للأزدواجية

إسحاقات :ضبط عملية صرف المعونة ببرنامج محوسب منعا للأزدواجية
جو 24 :

قالت مديرعام صندوق المعونة الوطنية بسمة اسحاقات أن الصندوق قام بمراجعة كافة التعليمات القديمة التي يتم بموجبها تقديم الخدمات للمنتفعين بما يضمن وصول المعونة إلى مستحقيها من المواطنين .

وأضافت في تصريحات خاصة لبرنامج " عمان هذا الصباح " الذي يقدمه الزميل نضال الخرشة أنه تم إصدار تعليمات جديدة فيما يتعلق بصرف المعونات من خلال اتباع آلية المسح الميداني على اعتبار أن المسح أهم أداة من أدوات المتابعة للتحقق من استمرارية الظرف لدى الاسرة التي منحت المعونة و بناء عليه يتم رفع نسب التخصيص أو تعديلها إما بالتخفيض أو الزيادة أو الإيقاف عن الحالات التي يثبت عدم حاجتها للمعونة.

و فيما يتعلق بصرف المعونات الطارئة في شهر رمضان المبارك قالت اسحاقات أن الصندوق ارتأى تفويض أمر صرف هذه المعونات لمكاتب الميدان على اعتبار انهم أقدر على فهم ظروف المنتفعين وللتخفيف على المواطن في الشهر الفضيل من مشاق الوصول الى الادارة للحصول على هذه المعونات، مع مراعاة ضبط عملية الصرف من خلال برنامج محوسب تم تصميمه خصيصا لإدخال الحالات عليه بشكل يومي لضمان عدم ازدواجية الصرف.

وبينت أنه ثبت من خلال الحالات التي يدرسها الصندوق بشكل يومي وجود ثغرات في التعليمات القديمة حيث تمت معالجتها من خلال التركيز على تشجيع العمل بمنح إعفاءات واحتساب نسب معينة من الدخل المتأتي للأسرة من الأبناء العزاب والزوجات بحيث لا يتم احتساب كامل الدخل للأسرة وهذا ما يستدعي حجب المعونة عنها .

وأشارت اسحاقات أنه تم التركيز على تشجيع العمل من خلال إعطاء الأولوية للأسر التي يرغب أبناءها بالالتحاق بالبرامج التدريبية على اعتبار أن هدف الصندوق إخراج الأسر من دائرة تلقي المعونة ومن دائرة الفقر وليس صرف المعونات بشكل دائم .

وأوضحت أنه تم تقسيم معونات الصندوق إلى معونات متكررة دائمة ومعونات مؤقتة، وبتنفيذ هذه التعليمات سيتم ضبط عملية الدخول الى دائرة تلقي المعونة بشكل دقيق وبما يضمن إيصال المعونة للمستحقين فقط.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير