2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"برنت" يتجاوز 60 دولاراً لأول مرة في 2015

برنت يتجاوز 60 دولاراً لأول مرة في 2015
جو 24 : ارتفع سعر النفط فوق 60 دولارا للبرميل أمس الجمعة للمرة الأولى هذا العام ليصعد نحو 4 بالمئة منذ بداية الأسبوع بدعم من علامات تشير إلى أن خفض إنفاق الشركات العاملة بالقطاع قد يحد من وفرة المعروض.
ومما يدعم النفط أيضا تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو أكثر من المتوقع في الربع الأخير من 2014 مع نمو الاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات المنطقة بوتيرة تزيد على مثلي النسبة المتوقعة.
وهبط سعر خام برنت من 115 دولارا في حزيران إلى 45.19 دولار في كانون الثاني مسجلا أدنى مستوياته في نحو ست سنوات بسب وفرة المعروض. وتتزايد العلامات منذ يناير كانون الثاني على إسهام خفض إنفاق القطاع في صعود الأسعار أكثر من 30 بالمئة.
وقالت شركة أباتشي كورب أكبر منتج للنفط الصخري الأمريكي أمس الأول إنها تعتزم خفض نفقاتها الرأسمالية وعدد منصات الحفر في 2015 مع هبوط أسعار النفط.
وارتفع سعر خام برنت في العقود الآجلة تسليم نيسان 2.06 دولار إلى 61.34 دولار للبرميل. وانتهى تداول عقود آذار الليلة الماضية.
وارتفع سعر الخام الأمريكي 1.39 دولار إلى 52.60 دولار للبرميل.
وانضمت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال أمس الأول إلى قائمة الشركات التي تعلن تخفيضات في الاستثمارات والوظائف في أعقاب هبوط أسعار النفط بأكثر من 50 بالمئة منذ حزيران.
وحذر الرئيس التنفيذي لشركة شل من أن المعروض من النفط في الأسواق ربما لن يكون بمقدوره مجاراة الطلب المتنامي مع تخفيض الشركات ميزانياتها.
وقال محللون إن ضعف الدولار أيضا دعم النفط هذا الأسبوع إذ أن تراجع العملة الأمريكية يجعل السلع المقومة بها أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.رويترز
تابعو الأردن 24 على google news