2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

متابعون للأسواق يطالبون الحكومة بإعادة هيكلة هيئات الرقابة

متابعون للأسواق يطالبون الحكومة بإعادة هيكلة هيئات الرقابة
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- انحسرت عمليات البيوع والشراء الواسعه على أسهم شركات خاسره بشكل لافت صعدت مساراتها السعريه السوقيه بعد محاولات يائسه من قبل مافيات المضاربه في اسواق بورصة عمان اليوم الاثنين ، حيث فقدت مجاميع من المضاربين لبعض الوقت السيطرة والتحكم في مسار الاسواق عبر بضع أسهم مضاربه؛استهدفت الاموال الساخنه الداخليه والخارجيه منذ اواسط الربع الاخير من العام الماضي 2014، لتصعيد مساراتها السعريه السوقيه ،بهدف جني الارباح السريعه من صغار المستثمرين ،وذلك دون وضع ضوابط من قبل هيئة الاوراق الماليه لعمليات الشراء والبيوع لتوطين هذه الاستثمارات في سوق راس المال الوطني.

فانخفضت قيمة التداولات الى (7.9) مليون دينار لشراء (8.8) مليون سهم عبر (3227) صفقة بالاضافة الى صفقة كبرى على سهم شركة المتكامله لتطوير الاراضي بقيمة (660.3) الف دينار لشراء (370) الف سهم على سعر (1.79) دينار. لكن مسار المؤشرالعام للاسعار سجل ارتفاعا ضيئلا بنسبة مقدارها (28ـ.%) الى (2196.62) نقطه، مع اتساع الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره: (38) سهما رابحا الى (57) سهما خاسرا .

اللافت للانظار في تعاملات اليوم ..ان المستثمرين في الاوراق الماليه في بورصة عمان اتجهوا الى أسهم الشركات الرابحه التي اعلنت عن تقديمات نقديه عينيه .

ورأى متابعون للاسواق ان ما يجري في البورصه منذ اواسط الاسبوع الماضي وبداية الاسبوع الجاري عملية هو تصحيح ذاتيه محدوده للخروج من حالة الانتكاسات الطارئه المؤقته المتواليه، التي حلت بالاسواق نتيجه تصعيد مبرمج لبضع اسهم مضاربه مختاره استهدفتها الاموال الساخنة الى الاعلى يوميا بشكل متواصل لجني الارباح السريعه.

وحذر هؤلاء المتابعين من مخاطر الاموال الساخنه على اداء الاسواق بتحويلها الى كازينو مرخص للاوراق الماليه ،من خلال المضاربات على بضع اسهم ،مطالبين الحكومه بالتدخل لمنع انهيار الاسواق باعادة هيكلة هيئات الرقابه على سوق راس المال الوطني .
تابعو الأردن 24 على google news