2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بلدية معان تخفض العجز في موازنتها بنسبة 42 %

بلدية معان تخفض العجز في موازنتها بنسبة 42
جو 24 : قال رئيس بلدية معان الكبرى ماجد فواز الشراري ال خطاب ان البلدية خفضت عجز موازنتها بنسبة 42 بالمائة وذلك خلال سنة ونصف ، لافتا الى انفاق اكثر من مليون ونصف دينار في نفس الفترة على مشاريع وخدمات .

وأضاف لدى لقاءه عدد من ابناء المدينة بحضور اعضاء المجلس البلدي والمجلس البلدي الشبابي امس الاثنين ان رواتب العاملين في بلدية يتم صرفها حاليا من صندوق خاص ،لافتا الى تطوير الاعمال الاداري في البلدية وتعزيز نهج اللامركزية ورفدها بالخبرات وتدريب الموظفين الفنيين والإداريين.

وأشار الى حصول البلدية على دعم من العديد من الجهات الرسمية والمنظمات الدولية على رأسها الديوان الملكي العامر ووزارة التخطيط والتعاون الدولي ووزارة البلديات ووزارة الاشغال العامة والإسكان وشركتي الفوسفات والبوتاس وبنك تنمية المدن والقرى وبعض المؤسسات الدولية من الحكومات الصديقة والشقيقة ، والتي مكنتها من تحديث اسطول النقل وآلياتها العاملة لتقديم الخدمات الفضلى.

وشدد على ان سياسة التجميل التي انتهجها المجلس البلدي خلال الفترة الحالية من خلال اعادة تأهيل مداخل المدينة الاربعة وزراعتها بأشجار النخيل التي ارتبطت مع هذه المدينة وأبنائها منذ اكثر من عقدين من الزمن بالإضافة الى النظافة الشاملة للمدينة وعمل السلاسل الحجرية في بعض احياء المدينة ودهان الاطاريف بالتعاون مع المدارس من اجل تعزيز قيم العمل التطوعي للشباب .

وتابع الشراري قامت البلدية بطرح العديد من العطاءات للخلطات الاسفلتية لشوارع الرئيسية والفرعية في المدينة وطرح عطاءات بلاط وكندرين للعديد من الاحياء وبناء جدران استنادية بكلفة تزيد عن نصف مليون دينار ، مبينا ان العمل جاري على تنفيذ المخطط الشمولي لمدينة معان والذي سيكون له دور في تنظيم المدينة وتطويرها في شتى المجالات في المستقبل ضمن سياسة لا مركزية ثابتة لا تتغير بتغير الاشخاص ليكون كخارطة الطريق للمجالس التي تأتي من بعدنا لخدمة المدينة وأهلها .

وثمن الشراري عاليا دور صندوق الملك عبدالله للتنمية الذي قدم دعما لخطة التجميل للمدينة (350)شجرة نخيل تم زراعتها في كافة الاحياء والمداخل الرئيسية في المدينة ، داعيا الى اهمية التشارك بين البلدية وأفراد المجتمع ومنظماته لنشر الوعي بما يحسن الخدمات ويحفظ الممتلكات العامة ، مشددا على سعي البلدية لتحصيل ديونها المستحقة على المواطنين ( مليون و200الف دينار) .

ولفت الى دور البلدية الذي لا يقتصر على الخدمات بل يشمل العديد من الأمور سواء التنموية والثقافية وغيرها ،موضحا انه تم خلال الفترة القصيرة الماضية صيانة (800 )وحدة انارة اضافة الى تركيب( 600) وحدة كاملة وطرح العديد من مشاريع تصريف مياه الامطار ، اضافة الى تشييد عدد من الحدائق للأطفال في منطقة السكان مقابل مديرية زراعة معان وطلاء اسوار وبوابات المدارس بمناظر تجميلية وآيات قرآنية تحث على النظافة واحترام النظام .

وكشف عن اتفاق لتحديث وتطوير مصنع الحاويات في البلدية بعد تزويده بمعدات حديثة ومتطورة لرفع طاقة الانتاج في هذا المصنع الذي يزود السوق المحلي لبلديات المحافظة والوطن بالحاويات ، مشيرا الى منحة الاتحاد الاوربي للبلدية والبالغة( 500) الف دينار لإنفاقها على المشاريع والبرامج التي تساهم في تطوير مقومات البنية التحتية وخدمة المجتمعات المحلية.

وشدد على ان البلدية ستقوم ومن خلال الدائرة القانونية بتحصيل هذه المبالغ ومخالفة المعتدين على الاطاريف حسب الانظمة والقوانين المرئية ، معربا عن امله في تفعيل دور الامن العام في وضع حد للتجاوزات والمخالفات التي تشهدها احياء وشوارع المدينة ، ومساندة البلدية عند اتخاذها الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

ونوه الى استخدام مسلخ البلدية الحديث والمتطور الذي راعى الاشتراطات الصحية للذبائح من قبل اصحاب محلات الجزارة في المدينة بعد ان تم تجهيزه بكل المستلزمات وواسطة النقل المخصصة لنقل الذبائح من والى المسلخ .

وأشار الى سعي البلدية الى تطوير ادائها من خلال استحداث عدد من الأقسام والمديريات كالقسم القانوني , ودائرة هندسية وتفعيل وحدة التنمية والعمل جاري على استحداث دائرة ثقافية تعنى بالأنشطة الثقافية بالبلدية
وفي نهاية اللقاء جرى حوار موسع اجاب خلاله رئيس البلدية على اسئلة الحضور حول الاعتداءات على الاطاريف وأملاك البلدية والديون المستحقة للبلدية عن المواطنين .

كما تم تكريم عدد من الشخصيات الداعمة لبلدية معان وهم : النائب امجد ابو جري ال خطاب ، ووزير الزراعة الاسبق احمد ال خطاب ،ومدير عام مؤسسة سكة حديد العقبة المهندس حسين كريشان ،ورئيس غرفة صناعة وتجارة معان عبدالله صلاح ،ورئيس بلدية معان الاسبق خالد الشمري ال خطاب ،ومدير مكتب مدير بنك تنمية المدن والقرى بلال آل خطاب .
تابعو الأردن 24 على google news