jo24_banner
jo24_banner

«الصحة» تطـرح عطاءات المطاعيم بكلفة 16 مليون دينار للعام المقبل

«الصحة» تطـرح عطاءات المطاعيم بكلفة 16 مليون دينار للعام المقبل
جو 24 : افتتح مدير صحة البلقاء الدكتور خالد الحياري الدورة التدريبية الاولى التي تعقدها المديرية لتدريب الكوادر الطبية والتمريضية على السياسات الجديدة تمهيدا لادخال مطعوم» الروتا فايروس « ضمن برنامج التطعيم الوطني ، وذلك بحسب تعليمات وزارة الصحة.
وقال الحياري ان العالم شهد وعلى مدار العقود الماضية تطورا كبيرا في مكافحة الامراض السارية حيث تمت السيطرة على كثير من الامراض وانخفضت معدلات المراضة والوفاة والاعاقة من خلال برنامج التطعيم الوطني الذي تم تأسيسه عام 1979 ، والذي يعتبر الاعلى مردودا والاقل كلفة.
واضاف الحياري ان تحسن ظروف المواطن من النواحي التغذوية والبيئية والاجتماعية وتحسين نوعية الخدمات الصحية وسهولة الوصول اليها ، كل هذه الظروف ساهمت بشكل كبير في القضاء على العديد من الامراض السارية التي كانت تؤدي لوفاة العديد من الاطفال في اعمار مبكره جدا.
واكد الحياري اهمية التبليغ المبكر والسريع عن الاصابة ببعض الامراض السارية والمعدية وحالات الاسهالات ، لما لذلك من دور في الحد من انتشارها بعمل استقصاء وبائي ومعرفة العامل المسبب لها والحد من انتشارها بين افراد المجتمع .
ويشار الى ان وزارة الصحة قد اقرت ادراج مطعوم « الروتا فايروس « ضمن البرنامج الوطني للتطعيم والتحصين وبكلفة تصل الى 2.9 مليون دينار مقابل 5ر4 مليون دينار تكاليف مباشرة وغير مباشرة تشمل العلاج والرعاية والتشخيص وغيرها في حالات الاصابة بهذا الفيروس بين الاطفال ، وبلغت كلفة عطاءات المطاعيم التي طرحتها وزارة الصحة للعام المقبل 16 مليون دينار.
وتشير الارقام الرسمية لدى وزارة الصحة الى ان 40-50 بالمئة من مراجعي اقسام الاسعاف في المستشفيات من الاطفال ممن يعانون من حالات اسهال هم مصابون ب « الروتا فايروس» ويمكن حماية 170 الف طفل كل عام بإعطائهم هذا المطعوم.
وتتبلغ الوزارة سنويا عن اصابة 100-110 الاف حالة اسهال لمختلف الفئات العمرية في المراكز والمستشفيات.
وحسب دراسة اجرتها وزارة الصحة فان الروتا تصيب الاطفال في عمر اقل من 5 سنوات ، وان زهاء (1225) عينة اخذت للاطفال تحت سن 5 سنوات لفحصها وجد خلالها ان (560) طفلا اصيبوا بالروتا العام الماضي ادخلوا للمستشفيات في اقاليم المملكة الثلاثة ، ومكثوا لتلقي العلاج على الاقل لمدة خمسة ايام، وتصل كلفة علاج اصابة الطفل الواحد بالروتا في اليوم الواحد (150) دولارا وفي (5) ايام زهاء 1000 دولار .الدستور
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير