2024-10-16 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الثلوج تغلق الطرق في معان.. والأجهزة المعنية تكثف جهودها

الثلوج تغلق الطرق في معان..  والأجهزة المعنية تكثف جهودها
جو 24 : قاسم الخطيب- شهد لوائي الشوبك والبتراء الجمعة تساقطا كثيفا للثلوج ادى الى اغلاق الطرقات الرئيسية والفرعية.

وبدات آليات الاشغال العامة والبلديات برش الملح في بعض ألوية ومناطق المحافظة، خاصة طريق راس النقب العقبة.

وقال محافظ معان رئيس المجلس التنفيذي في المحافظة، الدكتور غالب الشمايلة، ان تساقط الثلوج بغزارة في لوائي الشوبك والبتراء وقضاء اذرح والمريغة وايل ادى الى اغلاق الطرقات الرئيسية والفرعية في بعض المناطق نتيجة تدني درجات الحرارة والانجماد والذي حال دون فتح بعض الطرقات في المحافظة.

واضاف الشمايلة ان الاجهزة الامنية في مديريات الاشغال والبلديات ومجالس الخدمات والقوات المسلحة –المنطقة الجنوبية العسكرية عملت على اعادة فتح الطرق ورش الملح للتعامل مع الانجماد وخاصة في منطقة راس النقب .

وأشار إلى ان الاجهزة الامنية تعاملت مع العديد من الحالات التي حاصرتها الثلوج، حيث تم اخلاء 24 طالبة تركية في منطقة راس النقب حاصرتهم الثلوج وحال دون اكمال سيرهن وتم نقلهن وتأمينهن الى مراكز الايواء المتفق عليها بين محافظة معان والعقبة.

واشاد الشمايلة بتعاون المواطنين الذي سهل عمل الجهات الرسمية وآلياتها على طرق المحافظة المختلفة لاعادة فتحها امام حركة السير رغم استمرارية غزارة تساقط الثلوج، لافتا الى ان الاجهزة المعنية والحمدالله لم تتعامل مع اي خسائر بشرية نتجت عن الظروف الجوية السائدة.

وثمّن الشمايلة تعاون الشباب في الوية واقضية المحافظة والذين قاموا بتشكيل فرق طوارئ تطوعية بمساعدة الاجهزة المعنية في تقديم خدماتها والقيام بواجبتها.

ومن جهته بين مدير دفاع مدني محافظة معان، العقيد فواز السلامين، ان كوادر الدفاع المدني في المحافظة تعاملت مع 8 حوادث سير نتج عنها اصابة 8 مواطنين تم اسعافهم ونقلهم الى المستشفيات في المحافظة.

وأشار الى ان الكوادر تعاملت مع حالات حاصرتها الثلوج وتم نقل عدد من الأسر التي علقت على طرق المحافظة وايصالهم الى اماكن سكانهم بواسطة الاليات المدولبة والمجنزرات العسكرية التابعة لقيادة المنطقة العسكرية، التي قامت أيضاً بنقل 6 حالات غسيل كلى وعدد من الحالات المرضية المزمنة والولادة.

وناشد العقيد السلامين المواطنين بضرورة الابتعاد عن جوانب الاودية والسيول واماكن تجمع المياه والضروف الجوية حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم وعدم الخروج من منازلهم الا للظرورة القصوى.

وبدوره اوضح مدير اقليم الجنوب لدوريات الطرق الخارجية، المقدم محمد الطراونة،ان رجال الدوريات الموجودين على الطرق الخارجية ليقومون بدورهم في مساعدة المواطنين والسائقين وخاصة في منطقة راس النقب والتي شهدث تساقط كثيف الثلوج المصحوب بعدم وضوح الرؤية الافقية والانجماد الذي يشكل خطر على سلامة السير .

وقال انه تم اعلاق الطريق حفاظا على ارواح وممتلكات المواطنين كاجراءات استباقية في هذه الظروف لفترات متقطعة بالتنسيق مع الحكومة المحلية في محافظة معان.

وبين رئيس بلدية الشوبك، عادل الرفايعة، أن البلدية وبالتعاون مع كافة الاجهزة الرسمية وعلى رأسها وزارة البلديات التي منحنت البلدية الصلاحيات لاستئجار آليات لمواصلة العمل لفتح الطرق المغلقة في اللواء والذي وصل فيها تراكم الثلوج في بعض مناطق المدالي الى متر تقر يبا.

وأوضح الرفايعة ان التعاون بين كافة الاجهزة الرسمية والامنية والعسكرية في المحافظة سهل التغلب على العديد المشاكل التي تواجهنا في مثل هذه الظروف الجوية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير