2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الربع الثالث من العام الماضي كان اكثر ربحا لغالبية الاسواق العربية

الربع الثالث من العام الماضي كان اكثر ربحا لغالبية الاسواق العربية
جو 24 : قالت دراسة صادرة عن صندوق النقد العربي أن غالبية الأسواق العربية حققت ارتفاعات في مؤشراتها السعرية خلال الربع الثالث من العام الماضي، لتعكس بذلك الانخفاض الضعيف الذي عرفته أغلب هذه الأسواق خلال الربع الثاني من العام.
وقد سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، الذي يقيس أداء الأسواق العربية مجتمعة، ارتفاعا ربعيا بلغ 8.7% خلال الربع الثالث من العام الماضي، فيما كان هذا المؤشر قد سجل تراجعا بحدود 1.5% عن الربع السابق. كما سجلت القيمة السوقية الاجمالية لمجموع الأسواق العربية، ارتفاعا مهما خلال نفس الفترة بلغت نسبته 11.5%، ولتصل هذه القيمة الى 1373.8 مليار دولار مع نهاية الربع الثالث من العام الماضي.
كذلك استمرت عمليات الشراء من طرف المستثمر الأجنبي خلال هذا الربع الثالث، ولكن بوتيرة ابطأ بالمقارنة مع الربع السابق، حيث سجلت غالبية البورصات صافي تدفق موجب « صافي شراء « للاستثمار الأجنبي. كما واصلت من جانب آخر، قيمة تعاملات المستثمر المؤسسي تحسنها، اذ تجاوزت في بعض الأسواق قيمة تعاملات الأفراد.
وفي المقابل، شهد نشاط الاصدارات الأولية خلال الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2014 تراجعا بالمقارنة مع الربع السابق. كما تزامن هذا التراجع مع تراجع مماثل في نشاط اصدارات السندات للشركة العربية المدرجة، خلال هذا الربع الثالث. وبحسب النشرة الصادرة عن صندوق النقد العربي، فقد سجلت معظم الأسواق المالية العربية ارتفاعا في مؤشراتها بنهاية الربع الثالث من العام الماضي، لتعكس بذلك الاتجاه الهابط المسجل في الربع السابق. وقد سجل المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، والذي يقيس أداء الأسواق العربية مجتمعة، ارتفاعا ربعيا بلغت نسبته 8.7% خلال الربع الثالث من العام الماضي، فيما تراجع هذا المؤشر بنحو 1.5% عن الربع السابق.
وفيما يتعلق بالأداء الفردي للأسواق العربية خلال الربع الثالث من العام الماضي، فقد سجلت الأسواق العربية بما فيها السوق الأرني وبورصة مصر وأبوظبي وعمان والبحرين وفلسطين وقطر أداءا ايجابيا. وقد سجلت أكبر نسب الارتفاع كل من سوق دبي ومصر وقطر والسعودية، في الوقت الذي تراجعت فيه أسواق الجزائر وتونس ودمشق والخرطوم.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news