2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحسن طفيف على مؤشرات أسواق البورصة

تحسن طفيف على مؤشرات أسواق البورصة
جو 24 :
عبدالحفيظ ابو قاعود- طرأ تحسن طفيف على مسار المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الثلاثاء، فقد واصل المؤشر العام للاسعار الصعود لليوم الثاني على التوالي الى (2201.05) نقطه بنسبة مقدارها (22،.%)، فيما ارتفعت احجام التداول من حيث القيمة والعدد الى (13.2) مليون دينار لشراء(14.2) مليون سهم عبر (5370) صفقه، وضاقت الفجوه بين الاسهم الرابحه والخاسره لصالح الاخيره.

ومازال المتعاملون في الاسواق بانتظارقرار من هيئه الاوراق الماليه بتوجيه اسئلة الى مستثمر العراقي ومجموعته الاستثماريه حول شراء كميات كبيرة من راسمال شركة الضليل، تجاوزت نسبة (30%) من رأسمال الشركة، وهل هو استثمار طبيعي ام امر اخر؟! لمعرفة مبررات هذا الاستحواذ على الشركة ، وهل هو استثمار استراتيجي يهدف الى رؤيه مستقبليه ابعد من المضاربات اليوميه؟! حسب خبراء ماليون .

ورأى هؤلاء الخبراء انه من حق المساهم ان يعرف مايجري في الشركه التي يمتلك حصه في رأسمالها مهما كانت مساهمته ، وبخاصة خلال عملية الاستحواذ الكبير على راسمالها، من قبل مجموعة مستثمرين غير اردنيين .

وانتقدوا الهيئه على ما وصفوه بالتهاون في عدم الاستيضاح عن اسباب هذا الاستحواذ، متسائلين عن وجود اسباب موضوعيه وجوهريه لهذا الاستحواذ أم ان للأمر علاقة بأموال ساخنه خارجية وداخليه ؟!

وكانت حالة الحذر والترقب قد هيمنت على أسواق بورصة عمان في تعاملات يوم أمس الاثنين ، باستثناء أسهم الشركات المضاربه اليوميه ،حيث بدأت المسارات السعرية لأسهم بعض الشركات التي يساهم فيها مستثمرون غير اردنيين بالارتفاع، وكذلك زيادة نسبة مساهمتهم في رؤوس اموالها الى مستويات نسب عاليه.

وقد ارتفع المسار السعري السوقي لسهم مجمع الضليل الى (1.32) دينار بعد تداول (2.88) مليون سهم ،بقيمة (3.7)دينار،عبر (889) صفقه، واستقرسهم شركة المقايضه للنقل الى (78،.) دينار، بعد تداول (824.5) مليون سهم بقيمة (648.8) مليون دينار عبر (240) صفقه ، بعد عمليات تفريغ وتحميل ممنهجه عليهما حيرت المتعاملين، بحيث صعد المسار السعري لهما ثم هبط الى ان اقفل سهم الضليل على ارتفاع ، واستقر سهم شركة المقايضة للنقل على سعره السابق .

ومازال المسارالسعري السوقي لسهم المحفظه العقاريه يواصل الصعود الى الاعلى، فاقفل على (1.35) دينار، وسحب معه المسار السعري السوقي لسهم المحفظه الوطنية للاوراق الماليه الى (72،.) دينار.

وقد ارتفع المسار السعري السوقي لسهم البنك العربي لليوم الثاني على التوالي الى (6.954) دينار،والاردني الكويتي الى (3.99) دينار،فيما انخفض المسارات السعريه لاسهم شركات ؛جيمكو الى (5.87) دينار، والاتحاد للسجائر الى (4.96) دينار،ومناجم الفوسفات الى (6.5) دينار.

وأستقر المسار السعري لسهم شركة التجمعات المتخصصه على (84،.) دينار، وانخفض المسارالسعري السوقي لسهم التجمعات للخدمات الى (1.41) دينار، فيما واصل المسار السعري لسهم شركة تطوير العقارات الارتفاع الى (26،.) دينار بعد ان شهد مضاربات واسعة عليه .

ولوحظ ان عمليات المضاربه اليوميه على سهم شركة الموارد الصناعيه لم تفلح في تصعيد مساره السعري نحو الاعلى، بالرغم من احجام التداول اليوميه الواسعة.


تابعو الأردن 24 على google news