jo24_banner
jo24_banner

هيئة اعتماد التعليم العالي: الجامعات الحكومية تقف عائقاً أمام امتحان الكفاءة

هيئة اعتماد التعليم العالي: الجامعات الحكومية تقف عائقاً أمام امتحان الكفاءة
جو 24 :

ملاك العكور- انتقد عدد من رؤساء الجامعات آلية واجراءات امتحان الكفاءة الجامعية ونتائجه، معتبرين أن الامتحان لا يقيّم الجامعات بشكل حقيقي، ويصل الى حد الاساءة لسمعتها، مطالبين في الوقت ذاته بإلغاء هذا الامتحان.

من جانبه قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الدكتور بشير الزعبي، أن المطالبة بإلغاء امتحان الكفاءة يعبّر عن وجهة نظر خاطئة لا تخدم العملية التعلمية في الجامعات، مشيراً إلى أن الامتحان تمت دراسته بعمق من قبل لجنة مختصة.

وأضاف الزعبي لـJo24، أن تلك المطالبات المغلوطة مرودة على أصحابها، مبيناً أنه من المفترض العمل على تقديم مقترحات لتطوير الامتحان لا إلغائه.

واشار إلى أن الجامعات الحكومية هي من أكثر الجهات التي تقف عائقاً امام استمرار عقد الامتحان، إلا أن عدداً من الجامعات الخاصة وطلبتها أخذت الامتحان على محمل الجد بقدر أكبر من الجامعات الحكومية.

وبيّن الزعبي، أنه من المفترض أن يتم اشتراط نتيجة امتحان الكفاءة كشرط تخرج أولاً، وشرط قبول في الدراسات العليا، إضافة إلى اشتراطه في طلبات التوظيف بديوان الخدمة المدنية ليجبر الطلبة على أخذه بجدية.

وأكد أن الامتحان لا يسيء للجامعات بأي شكل، " بل يلمس جوانب الضعف لمعالجتها وجوانب القوة ليتم تعزيزها"، مشيراً إلى الجامعات وبخاصة الحكومية منها لا تستجيب إلى تقارير الهيئة التي تعدها بعد ظهور النتائج.

وحول اعتراض بعض الجامعات على موعد الامتحان الذي تزامن مع امتحانات الطلبة في الجامعات، قال الزعبي، أنه لا يمكن بأي حال الوصول إلى توافق بين كافة الجامعات في المملكة في ظل اختلاف مواعيد عقد الامتحانات فيها.


تابعو الأردن 24 على google news