jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع أسعار الغذاء المحلية 4.3% وانخفاضها عالمياً 26% خلال 7 أشهر

ارتفاع أسعار الغذاء المحلية 4.3 وانخفاضها عالمياً 26 خلال 7 أشهر
جو 24 :

أظهرت نتائج دائرة الاحصاءات العامة ومؤشر البنك الدولي لمتوسط أسعار السلع للاقتصاديات منخفضة ومتوسطة الدخل ارتفاع الرقم القياسي لاسعار الغذاء في المملكة وانخفاضها عالميا، ليصل الفارق بينهما الى 22%.


ارتفع الرقم القياسي التراكمي لاسعار الحبوب في المملكة حسب نتائج دائرة الاحصاءات العامة 4.34% خلال 7 أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.


وعلى مستوى الحبوب بينت نتائج الاحصاءات العامة تراجع الرقم القياسي التراكمي لاسعار الحبوب 1.17% خلال 7 أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما ارتفع الرقم القياسي التراكمي لاسعار الزيوت والدهون 2.755 خلال 7 أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.


وحسب مؤشر البنك الدولي لمتوسط أسعار السلع للاقتصاديات منخفضة ومتوسطة الدخل تراجع متوسط أسعار الغذاء العالمية 26% خلال 7أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام 2011.


وحسب ما يتضمنه مؤشر أسعار الغذاء العالمية، فأظهرت البيانات تراجع متوسط أسعار الدهون والزيوت 26.7% خلال 7 أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما تراجع مؤشر متوسط أسعار الحبوب 21.5% خلال 7 أشهر الاولى من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، في حين تراجع متوسط أسعار الأغذية الأخرى 29.5% خلال 7 أشهر من العام 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


أما على المستوى الشهري، فقد بين المؤشر أن حالة التذبذب مازالت مسيطرة على متوسط أسعار السلع الغذائية العالمية خلال 3 أشهر الأخيرة، حيث ارتفع متوسط اسعار الغذاء لشهر تموز 10%ن فيما كان تراجع متوسط أسعار الغذاء 1.2% خلال حزيران الماضي، في حين تراجع 2% في الشهر الذي سبقه، وعلى مستوى مؤشر الدهون والزيوت فقد ارتفع متوسط اسعاره خلال تموز الماضي 9%ن فيما كان تراجع متوسط أسعاره في حزيران 3.2% و26% في ايار من العام الحالي، فيما ارتفع متوسط أسعار الحبوب 16% خلال تموز مسيطرة بذلك حالة الارتفاع على متوسط أسعار الحبوب للشهر الرابع على التوالي بعدما سجل حزيران الماضي ارتفاعا بنسبة 0.3%، فيما سجل ايار زيادة نسبتها 1%،في حين بقي متوسط أسعار الأغذية الأخرى يعاني من حالة تذبذب خلال 3 أشهر الماضية، بعدما ارتفع متوسط أسعاره بنسبة 4.5% خلال تموز الماضين و0.7% خلال حزيران الماضي، مقابل انخفاض لامس المتوسط في ايار الذي سبقه بنسبة 5%.
ويشار الى أنه قد تراجع متوسط أسعار الغذاء العالمية 27% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام 2011، فيما حافظ متوسط أسعار الغذاء على مستواه مقارنة بالنصف الثاني من العام 2011.


وحسب ما يتضمنه مؤشر أسعار الغذاء العالمية، فأظهرت البيانات تراجع متوسط أسعار الدهون والزيوت 28% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما تراجع مؤشر متوسط أسعار الحبوب 23% خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، في حين تراجع متوسط أسعار الأغذية الأخرى 29% خلال 6 أشهر من العام 2012 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.


وحسب النتائج الربعية، اظهر المؤشر ارتفاع متوسط أسعار الغذاء العالمية خلال الربع الثاني من العام 2012 بنسبة 1,6% مقارنة بالربع الأول من العام الحالي، أم على مستوى مؤشر الدهون والزيوت فقد ارتفع متوسط أسعارها بنسبة 6.5% خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة بالربع الأول من العام 2012، فيما ارتفع متوسط أسعار الحبوب 0.1% في الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بالربع الأول، في حين انخفض متوسط أسعار الأغذية الأخرى 5% خلال الربع الثاني من 2012 مقارنة بالربع الأول من ذات العام. الراي

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير