2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ضبط 4446 كرتونة دخان بجمرك العقبة خلال شهرين

ضبط 4446 كرتونة دخان بجمرك العقبة خلال شهرين
جو 24 : تمكنت كوادر جمرك العقبة من ضبط 4446 كرتونة دخان وبقيمة غرامات ناهزت 5 مليون دينار منذ بداية العام وحتى تاريخه .
وقال الناطق الاعلامي لدائرة الجمارك عقيد جمارك جهاد الحجي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاربعاء في مديرية مكافحة المخدرات التابعة للدائرة ان مركز جمرك العقبة ضبط خلال الاسبوع الحالي فقط 3208 كرتونة دخان مبينا انه تم ضبط 17 حاوية مهربات استحوذ جمرك العقبة على 12 حاوية منها خلال نفس الفترة عازيا سبب تركز هذه الضبطيات في المركز المعني الى ان 80 بالمئة من التجارة تأتي عن طريق الموانئ البحرية .
اما فيما يخص مديرية مكافحة التهريب فقد تم تنظيم 237 قضية منها 23 قضية جاهزة للدفع برسوم جمركية وغرامات مقدرة بـ مليون دينار في حين تم تحصيل 536 الف دينار, وتم ضبط 231 الف علبة دخان بواقع غرامات 530 الف دينار حصل منها 30 الف دينار .
وبين الحجي ان كوادر الجمارك العاملة في جميع المراكز الجمركية استطاعت ضبط 14 حاوية دخان والتي تحتوي على 10975 كرتونة في عام 2014 بمجموع غرامات محصلة وصلت الى 17 مليون دينار .
واشار الى ان قيمة الاموال المصرح بها والتي دخلت المملكة عبر المنافذ الحدودية لنهاية عام 2014 بلغت 7 ر1 مليار دينار في حين كانت الاموال التي ضبطت و غير المصرح بها 5ر4 مليون دينار مبينا ان الدائرة عملت على تكثيف جهودها بنشر الوعي في هذا المجال من خلال توزيع منشورات على المسافرين في المراكز الحدودية والمطار بضرورة الافصاح عن الاموال التي يحوزنها وفقا لقانون البنك المركزي .
واشار الحجي الى ان هذه الضبطيات الضخمة هي نتاج زيادة فعالية عمليات مكافحة التهريب والانشطة غير المشروعة والتي تأتي على سلم اولويات الدائرة والتي استخدمت فيها وسائل متقدمة لمكافحة التهريب وتوفير اجهزة استخبارية حرفية لمساندتها في مهامها وفراسة وحرفية موظفي الجمارك .
وبين ان العملية الجمركية تحتاج الى مرونة في التعامل يصاحبها التدقيق الفائق حيث ان الجمارك تسعى الى التسهيل في الاجراءات وتخفيض زمن الافراج عن البضائع مستشهدا بذلك الدراسة التي اعدتها الدائرة مؤخرا والتي اشارت الى ان نسبة وصول البضائع الى الاردن انخفضت الى ما دون 50 بالمئة الامر الذي يعطي الصورة الايجابية للسياسة العامة في الاجراءات التي تتخذها الجمارك في الافراج عن البضائع موضحا ان الامر يتطلب في نفس الوقت احترافية غير متناهية من قبل موظف الجمارك في ضبط المهربات والمواد غير المشروعة .
واشاد الحجي بدور وسائل الاعلام والتي تقف الى جانب الدائرة في نشر الوعي لدى المواطن بضرورة مكافحة التهريب بمختلف اشكاله لما فيه ضرر على الاقتصاد الوطني وعلى حقوق وصحة المواطن .
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news