jo24_banner
jo24_banner

"صوتك بغيّر" مشروع رائد يؤسس لمجالس ظل تراقب اداء المجالس المحلية

صوتك بغيّر مشروع رائد يؤسس لمجالس ظل تراقب اداء المجالس المحلية
جو 24 :

محمد قبرطاي - "صوتك بغير" مشروع جديد اطلقه مركز الشرق الجديد للدراسات من خلال ندوة خاصة عقدها اليوم في فندق "لاندمارك" لتاسيس مجالس ظل محلية هدفها مراقبة اداء البلديات لعملها الخدمي في المجتمعات المحلية.

و يهدف المشروع الى تشجيع الشباب الاردني على المشاركة بفاعلية في الانتخابات البلدية المزمع اجراؤها هذا العام.

كما يهدف المشروع بحسب المنظمين الى زيادة مشاركة الشباب في الانتخابات البلدية المقبلة كناخبين وملاحظين ولتنفيذ ذلك سيصار الى تنظيم حملة تثقيفية من شانها تشجيع الشباب الاردني في حميع محافظات المملكة على المشاركة بفاعلية في تلك الانتخابات.

ومن اهداف لمشروع ايضا ،تحديد العوامل التي تحفز على المشاركة في الانتخابات وتوضيح العوائق التي تحول دون ذلك ووضع الحلول المناسبة لتذليلها ،ومن ثم تثقيف الشباب فيما يتعلق بالمهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق المجالس المحلية وتشكيل لجان ظل في عدد من المحافظات بهدف مراقبة عمل البلديات.

وتحدث خلال الندوة الكاتب جهاد المحيسن والذي اكد ان العشيرة لم تعد العمل الحاسم في الانتخابات وان الشباب هم الفئة الاكثر عزوفا عن المشاركة في الانتخابات ولذلك لابد من التركيز على الشباب لانها اكبر فئة في المجتمع الاردني.

وبين المحيسن ان العجز المالي يقف حاجزا بين البلدية والمجتمع المحلي وان الدعم لمالي للبلدية يسهم في التواصل البناء بينها وبين افراد المحلي.


واكد المحيسن ان الدور الحقيقي للبلديات ليس خدماتيا فقط وانما لها دور ثقافي وتنموي مهم في زيادة الوعي المجتمعي حيال مختلف القضايا التي تمس حياته وتطوره.

ويتكون المشروع ""صوتك بغيّر" من ثلاث مراحل الاولى تتضمن استحداث فضاء الكتروني يتالف من مجموعة اتصال اجتماعي (فيس بوك،تويتر،يوتيوب،فليكر) ومن ثم انشاء موقع الكتروني للمشروع .اضافة الى تنفيذ حملة توعية للتسجيل للانتخابات البلدية وسيقوم 360 مشاركا بتنفيذ مجموعة من النشاطات المتعلقة بذلك.


و المرحلة الثانية تشتمل على تنفيذ حملة يوم الاقتراع لحمل الشباب على المشاركة في العملية الانتخابية .

اما المرحلة الثالثة فتتضمن اختيار فريق من ست محافظات

و يمثل كل محافظة من هذه المحافظات فريق مكون من ستة اعضاء يكون مهمتها العمل كمجلس ظل يتابع طريقة عمل المجالس المحلية وكيفية تنفيذها لبرامج عملها الخدمية في مناطقها.


وفي مرحلة لاحقة يصار الى تنظيم مؤتمر وطني لتعزيز مفهوم الشراكة بين المجالس المحلية ومؤسسات المجتمع المدني ومن ثم تنظيم حفل ختامي يعرض من خلاله عرض نتائج عمل لجان الظل في المحافظات والوقوف على ماتحقق من هذه التجربة .

 

 

تابعو الأردن 24 على google news