jo24_banner
jo24_banner

وزير النقل: حريق الباخرة التركية في العقبة مفتعل

وزير النقل: حريق الباخرة التركية في العقبة مفتعل
جو 24 :

أعلن وزير النقل هاشم المساعيد عن الانتهاء من اطفاء الحريق الذي شب في الباخرة التركية (هيزر سوفوغلوا ) الموجودة في المياه الاقليمية الاردنية دون أي خسائر بشرية.

وقال المساعيد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) مساء اليوم الخميس ان الحريق مفتعل من قبل طاقم الباخرة اثر خلاف بينه ومالك الباخرة.

واضاف ان السفارة التركية في عمان تدخلت لتطويق الخلاف ولم تفلح جهودها في ذلك موضحا ان الباخرة لا تحمل أي بضائع مما سهل في عملية السيطرة على الحريق واقتصار الخسائر على الجوانب المادية.


وكان حريق هائل قد شبّ مساء اليوم بالباخرة التركية التجارية (هيزر سوفوغلوا) المحجوزة لدى السلطة البحرية في المياه الاقليمية بالعقبة منذ ثلاثة اشهر بحسب مدير عام السلطة البحرية الاردنية المهندس معتصم الساكت.

وبين الساكت ان السلطة البحرية فعلت خطة الطوارئ وقامت بإبلاغ جميع الاطراف بما فيها مؤسسة الموانئ وقيادة القوة البحرية وجهات اخرى، مشيراً انه وبعد زمن قياسي تم السيطرة على الحريق، مؤكداً ان طواقم الاطفاء تقوم حالياً بالتبريد على الباخرة .

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين في تصريح صحفي انه لا اضرار بشرية حتى الان حيث قامت القوات البحرية الملكية باخلاء طاقم الباخرة المكون من ثمانية افراد، فيما تباشر كافة الاطفائيات في العقبة التابعة لمؤسسة الموانئ ولشركة ميناء العقبة للخدمات البحرية عملها بإطفاء الحريق.

وبحسب شهود عيان، ان اللسنة اللهب وأعمدة الدخان شوهدت من عرض وان قاطرات شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية وقوارب الانقاذ في مركز الامير حمزة بن الحسين وكوادر الدفاع المدني هرعت للفور لإنقاذ الطاقم التركي وإخماد الحريق والسيطرة عليه خشية اتساعه، خصيصا ان المنطقه البحرية والميناء تشهد اصطفاف سفن وبواخر تجارية بعدد كبير، حيث سجلت ارصفة الموانئ خلال الايام الماضية نسبة اشغال وصلت الى 100%.

وكانت الباخرة (هيزر سوفوغلوا) موجودة في المياه الاقليمية بعد ان افرغت حمولتها من الانابيب قبل شهر، حيث اصيب محركها بالعطل وتم الحجز عليها قبل يومين من السلطة البحرية الاردنية بحسب الساكت.

وبين مصدر في دفاع مدني العقبة انه لم يصب احد من طاقم السفينة بأي اذى ولم تقع اي اصابات تذكر.

ورجحت مصادر خاصة لـ " الغد " ان سبب الحريق يعود للحالة النفسية للطاقم التركي الذي نشب بينه وبين صاحب الباخرة خلاف يتمثل بعدم دفعه رواتبهم، وبينت المصادر ان الطاقم التركي حاول الهروب قبيل يومين وتمكنت الكوادر المختصة في البحر من اللحاق بهم وإرجاعهم لباخرتهم بعد ان شددت السلطة البحرية والجهات المختصة المراقبة عليهم الى ان قاموا اليوم وقبل الافطار بحرق الباخرة والقفز منها بالبحر.


(بترا + الغد)

تابعو الأردن 24 على google news