jo24_banner
jo24_banner

نقص علاج السكري والضغط في المراكز الصحية والمستشفيات بالمفرق

نقص علاج السكري والضغط في المراكز الصحية والمستشفيات بالمفرق
جو 24 : شكا مواطنون من عدم توفر علاج الضغط وعلاج السكري المساعد وأنها مفقودة في مركز صحي رحاب بني حسن ما يهدد صحة المرضى ويعرض حياتهم للخطر.
وقالوا « للدستور» ان الادوية وخاصة الشهرية منها مفقودة في المركز ما يشكل أعباء كبيرة على المرضى وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة من السكري والضغط وان نقص هذه الأدوية أو عدم الانتظام في أخذها في مواعيدها يؤدي الى انتكاسات صحية خطيرة للمرضى تهدد صحتهم وحياتهم .
وبينوا أن حاجة المركز من أدوية السكري والضغط ما يقارب 10 الاف حبة شهريا لتغطي كافة المرضى ضمن اختصاص المركز في حين أنه لم يتوفر سوى الفي حبة ما يجعل بقية المرضى في خطر مثمنين جهود مدير قضاء رحاب لتأمينه الفي حبة دواء بجهود فردية لصرفها للمرضى .
وبينوا أن عدم وجود حلول لدى مديرية صحة المفرق حول تأمين الكميات المطلوبة من العلاج دفعهم الى اللجؤ الى الحكومة المحلية في القضاء حيث قام مدير القضاء ومن خلال علاقاته بتوفير الفي حبة دواء للسكري والضغط بالإضافة إلى ألفي حبة موجود أصلا في صيدلية المركز .
وأرجع رئيس حراك شباب رحاب حسن الخزاعلة نقص الأدوية في المركز يعود الى سوء الإدارة في المركز ومديرية صحة المفرق و التي لا تقوم بإعداد كشوف حاجتها من الأدوية بشكل منتظم ودوري ليفاجأ المواطن بنقص هذه العلاجات .
وأوضح أن أكثر المرضى يغادرون المركز من دون علاج مطالبا وزارة الصحة ضرورة تحمل مسؤوليتها وتوفير مثل هذا العلاج في صيدلية المركز، لا سيما وان غالبية المواطنين ليس مقدورهم صرف العلاج على نفقتهم من الصيدليات الخاصة.
وأيد مواطنون في مناطق مختلفة من المفرق أنهم يعانون من نقص أدوية السكري والضغط الشهرية لدى مراجعاتهم لصرفها من صيدليات المراكز ضمن مناطقهم الا أنهم يعودون بدونها لعدم توفرها ما سبب لهم معاناة وعرض حياتهم للخطر .
وتابع النائب الدكتور نايف زيد الدوجان نقص كميات العلاج الشهري لمرض السكري والضغط مع وزارة الصحة مؤكدا ضرورة توفير اللعلاجات اللازمة وتأمينها لكافة المرضى في كافة مناطق المحافظة .
وأكد « للدستور « أنه وبعد الاتصال مع أمين عام وزارة الصحة تعهدت الوزارة بتوفير الكميات المطلوبة من الادوية الى صيدليات المراكز الصحية بالمفرق وبمعدل 80 الف حبة دواء المخصصة شهريا لافتا أن توفير الرعاية الصحية والعلاجات للمواطنين حق انساني يستدعي وزارة الصحة مزيدا من المتابعة وتوفير الادوية المطلوبة .
من جانبه أكد مصدر مطلع في وزارة الصحة أن كميات الادوية لمرضى السكري والضغط متوفرة لدى مستودعات الوزارة ضمن مخزون أستراتيجي يكفي لمدة سنة قابلة لافتا في الوقت نفسه ان الوزارة صرفت العلاج الشهري لمرضى السكري والضغط عن شهر شباط 10 الاف حبة دواء لكافة محافظة المفرق . وأقر في حديث « للدستور» بأن الكمية المصروفة للمفرق هي بالكاد تغطي أحتياج مركز صحي رحاب من العلاج الشهري والتي تقدر بنحو 10 الاف حبة دواء مشيرا الى أن أحتياج محافظة المفرق من ادوية السكري والضغط الشهرية يزيد عن 80 الف حبة دواء .
وأرجع عدم صرف الكمية المطلوبة للمحافظة المفرق الى عدم توفر احتياجات المراكز الصحية والمستشفيات في المفرق الى تلك الادوية لدى مستودعات الوزارة لتقوم بصرف الكميات المطلوبة بناء عليها مؤكدا ضرورة متابعة ذلك من قبل المراكز والمستشفيات بالتنسيق مع مديرية صحة المفرق وباستمرار .الدستور
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير