2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بين عمان وكييف.. حكاية الشباك المكسور في قمرة قيادة طائرة الملكية

بين عمان وكييف.. حكاية الشباك المكسور في قمرة قيادة طائرة الملكية
جو 24 :

تامر خرمه- نفى الناطق الإعلامي باسم الملكية الأردنية، باسل الكيلاني، ضياع "شباك" احتياطي من مستودعات الشركة.

وقال الكيلاني لـJo24، إنه تم نقل الاحتياطي وتركيبه لقمرة قيادة إحدى طائرات الشركة، أثناء تواجدها في أوكرانيا.

وكانت معلومات قد وردت لـ JO24 تفيد بتعرَض طائرة تعود للملكية الأردنية لكسر أحد شبابيك قمرة القيادة، وذلك أثناء تواجدها في العاصمة الأوكرانية كييف قبل يومين.

هكذا كان الوضع: الشبّاك مكسور، والطائر لا تستطيع المغادرة قبل تبديله. المسافرون ينتظرون، وكذلك الشركة الملزمة بدفع مبالغ إضافيّة طيلة فترة بقاء الطائرة.. كيف تصرّفت الإدارة مع الوضع؟

ما وردنا من معلومات يؤكّد أنّه تمّ إبلاغ إدارة الهندسة في عمان فور اكتشاف كسر شبّاك قمرة القيادة. ووفقا للسجلات الرسميّة للملكيّة الأردنيّة، أفاد مدير الهندسة بوجود شبّاك احتياطي في مستودعات الملكيّة.

وهكذا قام المسؤولون بتجهيز طائرة وطاقم فني للذهاب إلى اوكرانيا لتبديل "الشباك" المكسور، وإرجاع الطائرة بأقل وقت ممكن، لكن المفاجأة -وفقا للمعلومات الواردة- تمثلت بعدم وجود الشباك الاحتياطي في مكانه المخصص بالمستودعات.

في تلك الأثناء كان المسافرون مازالوا ينتظرون إقلاع طائرة الملكية إلى عمان، وكلفة بقاء الطائرة في مطار كييف تزداد مع مرور الوقت.

وبعد طول بحث وانتظار قررت ادارة الهندسة أن تأخذ "شباكا" من احدى الطائرات الموجودة في عمان، وبالفعل تم فك الشباك وتغليفه لإرساله الى كييف.

وعند استعداد الطائرة للمغادرة من عمان صباح اليوم التالي، ظهر "الشباك" المفقود، حيث أفاد أحد موظفي المستودعات بأن الاحتياطي موجود في المستودع، لكن بمكان آخر غير المخصص له.

وبعد ظهور الاحتياطي، وفي ظلّ انتظار المسافرين في كييف، تقرّر نقله إلى كييف وارجاع "الشبّاك" الآخر لطائرته الاصلية، وفقا للمعلومات التي وردت jo24 . وهكذا تضاعف الوقت والجهد مجدّدا لحلّ مشكلة "الشبّاك المكسور".

جدير بالذكر أن الملكية الاردنية لديها نظام لمتابعة المستودعات وأماكن التخزين بدقة، وقد كلّف هذا النظام الشركة ملايين الدنانير نظرا لدقته، فكيف اختفى الاحتياطي ؟!

وفي النتيجة، تأخرت الطائرة في كييف مدة طويلة، تكبدت الشركة خلالها خسارة مالية فادحة، ناهيك بسمعتها.

تفاصيل تأخير الرحلة كما هي مأخوذة من حركة المطار:

غادرت عمان يوم 1/3/2015 الساعة 8:45 صباحا بتوقيت جرينتش
وصلت كييف الساعة 12:05 ظهرا بتوقيت جرينتش
تأخرت في كييف 30 ساعة و50 دقيقة أي لليوم التالي2/3/2015

 

تابعو الأردن 24 على google news