2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حالة من عدم التوازن في مسارات المؤشرات الرئيسية لاسواق بورصة عمان

حالة من عدم التوازن في مسارات المؤشرات الرئيسية لاسواق بورصة عمان
جو 24 : عبدالحفيظ أبوقاعود- سادت حالة من عدم التوازن في مسارات المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصةعمان خلال تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 05/03/2015،فقد هبط مسار المؤشر العام للاسعارالى (2187.05) نقطه بنسبة مقدارها (38،.%) ،وانخفضت احجام التداول من حيث القيمة والعدد .لكن تعاملات الاسواق كانت طبيعية،فأتسمت بجني الارباح وتعمير الذمم ،متأثرة بالاوضاع الجيوسياسيه بالمنطقه والاقليم .

وتفاعلت الاسواق والمتعاملين لجلستي تداول مع النتائج الماليه السنويه الاوليه لشركة مصفاة البترول التي اعلنت عن تحقيق ارباح صافيه بعد الضريبه نحو(32) مليون دينار،ومن المتوقع ان توزع ارباحا نقديه وعينيه على المساهمين.فارتفع المسار السعري للسهم بقيمة (12،.)دينار الى (5.06) دينار بعد تداول (393.9)الف سهم بقيمة (1.98) دينار عبر (1027) صفقه .

اعتبرخبراء ماليون سهم مصفاة البترول بانه سهم قيادي واعد في بورصة عمان ،حيث نصحوا باقتناء السهم لمستقبل الشركة . واشار هؤلاء الخبراء الى ان هناك ثلاث سيناريوهات عرضتها ادارة الشركة على رئيس الوزراء لتطويرها تعزز الثقه بهذا الشركة ومستقبلها كاحدى الاصول الانتاجيه الكبرى للاردن .

وفي السياق ؛صعدت المسارات السعري السوقيه لاسهم شركات؛ فيلادلفيا للادويه بقيمة (1.69) دينار الى (10.19) دينار،والاسواق الحره الى (17.15) ديناربعد الاعلان عن توزع نسبة (150%) من راس المال على المساهمين ،ارتفاع سهم مناجم الفوسفات الى (6.68) دينار،وسهم الالبان الاردنيه الى (2.41) دينار.

ولوحظ ان المسارالسعري لسهم الملكيه الاردنيه يتذبذب في المدارالسعري مابين (53 الى 66) دينار؛ صعودا وهبوطا،علما انه يتداول بستةاضعاف قيمته الدفتريه ،التي هبطت الى دون مائة فلس ،لارتفاع الخسائر المتراكمه الى المئة مليون دينار،ومهددة بالتصقية الاجباريه .حيث يحجم مراقب عام الشركات عن اتخاذ قرار التصفيه الاجباريه اوأجبارادارة الشركة بتخفيض راس المال بقيمة (50) مليون دينار،لاطفاء الخسائر المتراكمه لتصويب اوضاعها الماليه باعتبارها النقل الجوي الوطني .

كما رصد المسار السعري لسهم شركة فيلادلفيا للادويه بانه يسجل صعودا متواصلا الى (10.19)دينار ،بقيمة 1.69) دينار خلال تعاملات الاسبوع الماضي ,وسهم الاقبال للاستثمار هبط بقيمة (1.06) دينار الى (11.55)دينار بعد اقرار توزيع (25) مليون دينار على المساهمين بنسبة (100%) من راس المال ،كما توالى هبوط المسار السعري لسهم شركة البوتاس العربيه الى (17.47) دينار،
وهبط المسار السعري لسهم شركة الاردنيه للتطوير،بقيمة (30،.) دينار الى (5.76) دينار،وسهم شركة الشامخه العقاريه الى 01.63) دينار ،والمتكامله لتطوير الاراضي الى (1.71) دينار ، بالرغم من تنفيذ صفقة كبرى على السهم على سعر (1.85) دينار .

كما انخفض المعدل اليومي لاحجام التداول من حيث القيمة والعدد الى مستوى (9.13) مليون دينار للقيمة ، و(8.89) مليون سهم للعدد.وانخفظت قيمة التداولات الاسبوعيه الى (43.3) مليون دينار لشراء(45.3) مليون سهم عبر (16609) صفقه .
اللافت للانظار في تعاملات الاسبوع الماضي عودة المضاربات الواسعة بشدة على سهمي شركة مجمع الضليل وشركة المقايضه للنقل من خلال عمليات التفريغ والتحميل الممنهجه .
ولوحط الهدوء النسبي والاستقرارللمسارات السعريه لاسهم البنوك،التي تعتبر الضابطه للاسواق ، وتحافظ على هامش مسار المؤشر العام للاسعاربحدود (30%) صعودا وهبوطا .
فقد أستقر المسار السعري لسهم البنك العربي على (6.83)دينار ،وسهم البك الاسلامي الاردني على (3.54) دينار،في حين انخفض المسار السعري لبنك القاهره عمان بقيمة (10،.) دينار الى (3.19) دينار،بالرغم من الارباح المتحققه ،ومن نسب التقديمات النقديه ورفع اس المال عن طريق اسهم منحه للمساهمين ، وهبط المسار السعري لسهم لبنك الاردني الكويتي الى (3.93) دينار.
وكانت الاموال الساخنه الداخليه والخارجيه قد عادت الى الواجهه بالتحكم والسيطره من جديد في المسارات السعريه للاسهم المضاربه اليوميه،و ارتفاعا وتخفيضا في معادلة احجام التداول ،من حيث القيمة والعدد في تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 26/02/2015،لتراوح الاسواق مكانها لتكون في حال ترقب وانتظار للنتائج المالية المرحليه الربعيه للشركات، وهناك توقعات بان تشهد حركة الاسواق عمليات تصعيد المسارات السعريه السوقيه لعدد من الاسهم .لكن هناك معطيات جديده اثرت سلبا على اداءالاسواق وتوجهات المتعاملين في إعادة بناء المراكزوالمحافظ الاستثماريه،منها ؛الاوضاع الجيوسياسيه في المنطقة والاقليم ،والتحذير الامني للسفاره الامريكيه بعمان لرعاياها من التسوق في المولات الكبرى بالرغم من تطمينات الامن العام بان التحذير الامريكي اجراء روتيني للسفاره بين الحين والاخر،وذلك لحساسية بورصة عمان للعوامل الخارجيه.
تابعو الأردن 24 على google news