2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

طرح عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح

طرح عطاء لشراء 100 ألف طن من القمح
جو 24 : طرحت وزارة الصناعة والتجارة امس عطاء لشراء 100 الف طن من القمح لتعزيز المخزون الاستراتيجي من الحبوب في ظل ارتفاع معدل الاستهلاك نتيجة ارتفاع أعداد المقيمين في المملكة.
وبحسب الموقع الالكتروني للوزارة كانت آخر فترة لاستلام طلبات العطاء يوم الاربعاء الماضي.
وتأتي عملية شراء كميات اضافية من مادتي القمح والشعير في اطار سياستها الهادفة للاحتفاظ بمخزون كاف من هذه المواد الاستراتيجية بما يغطي احتياجات المملكة لاطول فترة ممكنة.
ووفق بيانات حديثة صادرة عن الوزارة فإن مخزون المملكة من القمح 930 ألف طن تغطي الاستهلاك المحلي 11 شهرا منها 80 ألف طن يتم استهلاكها شهريا، اي ما يعادل 960 الف طن سنويا.
وعلى صعيد مخزون مادة الشعير تشير الإحصاءات الى أن مخزون مادة الشعير يبلغ 661 ألف طن شهريا ويغطي استهلاك المملكة لمدة تصل الى 9 شهور و4 ايام في ظل استهلاك شهري يبلغ 70 ألف طن.
وتعتمد الوزارة في عمليات شراء الحبوب من خلال طرح عطاءات دورية واعتماد نظام التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق ولكن لضمان توفر مخزون امن يكفي لاطول مدة.
و يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق أخيرا على مشروع موازنة الحساب التجاري بوزارة الصناعة والتجارة والتموين البالغ 225 مليون دينار كدعم للمواد التموينية والعلفية. وكانت الحكومة قامت بخفض اسعار الطحين المواحد لهذا الشهر بواقع 6.75 دينار للطن ليصبح سعر الطن الواحد 62.9 دينار بدلا 69.4 دينار ، نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج نتيجة تخفيض أسعار المحروقات وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة ولا يؤثر على أسعار الخبز.
وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد ل 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 960 الف طن، ويذكر ان حاجة الأردن من القمح سنويا تقدر ب 750 الف طن بمعدل شهري 80 ألف طن ، ويستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.الراي
تابعو الأردن 24 على google news