2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ابوصعيليك لـJo24: مديونية المملكلة تجاوزت الحد المسموح به دولياً

ابوصعيليك لـJo24: مديونية المملكلة تجاوزت الحد المسموح به دولياً
جو 24 :

ملاك العكور- قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خير أبوصعيليك، أن نسبة مديونية المملكة المديونية  مخالفة لقانون الدين العام بتخطيها الحدود المسموح بها دولياً، حيث انها تجاوزت الـ60% من الناتج الاجمالي المحلي.

وأشار أبو صعيليك إلى وجود اتجاهين أمام الحكومة لتجاوز المخالفة، إما من خلال العمل على تخفيض المديونية أو زيادة الناتج المحلي، مبيناً أن علوم الاقتصاد تؤكد أن الدين لا يكون ضارا في حال زاد الناتج الاجمالي المحلي.

وأضاف ابوصعيليك لـJo24، أن اللجنة التوجيهية للخطة العشرية وضعت خطة تحقق للمملكة قانون الدين العام بحلول عام 2025.

وأوضح أبوصعيليك أن ارتفاع المديونية ووصولها تلك النسبة جاء نتيجة عدة عوامل على رأسها، ارتفاع فاتورة الطاقة وانقطاع امدادات الغاز المصري خلال السنوات الثلاث الماضية، ما انعكس سلباً على شركة الكهرباء الوطنية التي ساهمت باحداث الجزء الأكبر من عجز الموازنة.

وبيّن أن الحلول تكمن في تفعيل الاستثمارات وتهيئة البيئة المحلية لجذبها خاصة الاستثمار الأجنبي المباشر، مشيراً إلى أن الحكومة تعمل على تخفيض المديونية ،إلا أن قدراتها بدأت تتضاءل في ظل الظروف الاقليمية المحيطة.

واختتم ابو صعيليك حديثه بالتعبير عن خيبة أمله في التعديل الوزاري الأخير، مشيرا إلى أنه كان يأمل أن يصب التعديل في المصلحة الاقتصادية، لكنه جاء دون مستوى التوقعات.

تابعو الأردن 24 على google news