2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

صادرات الصناعات الدوائية حوالي 570 مليون دينار خلال 2014

صادرات الصناعات الدوائية حوالي 570 مليون دينار خلال 2014
جو 24 : شارك وفد اقتصادي اردني يمثل قطاعات الصحة والصناعات الدوائية في اعمال الملتقى الصحي العربي الالماني الثامن الذي اقيم خلال الفترة بين 26 – 27 الماضي في العاصمة الألمانية برلين.
وأشار رئيس غرفة صناعة عمان، العين زياد الحمصي، إلى أهمية هذه المشاركة حيث رتبت الغرفة برنامج عمل منوع للوفد الاردني المشارك بالتعاون مع مدير مكتب التعاون الاقتصادي الألماني الأردني المستشار فهمي النجار، شمل زيارة عدد من المؤسسات الطبية والشركات المصنعة للمستلزمات الطبية والأطراف الصناعية في المانيا، ومنها لقاء نائب مدير هيئة التبادل العلمي الالمانية (DAAD) تم خلالها التنسيق مع رؤساء الجامعات الاردنية في مواضيع المنح الدراسية والدراسات العليا في المانيا، وكذلك اجتماعا موسعا مع مدراء مستشفيات الشارتي (اكبر مستشفيات أوروبا).
وبين الحمصي أن الوفد الاقتصادي الأردني والذي كان الأكبر ضمن الوفود العربية المشاركة ضم عددا من رؤساء ومدراء مستشفيات وجامعات خاصة وعامة وكذلك عددا من اصحاب مصانع الأدوية، موضحا أن هذه القطاعات تضطلع بمسؤولية كبرى في النهوض بالقطاع الصحي الاردني وتطويره.
وأكد الحمصي أن الصناعة العلاجية الاردنية شهدت تطورا ملحوظا على مر السنين وصولا الى ما هي عليه الآن بوجود 91 مصنعا تصدر انتاجها الى ما يزيد على 60 دولة، مشيرا الى ان هذه المصانع تصدر ما يزيد على 80% من انتاجها للخارج وتساعد في رفد الميزان التجاري في الاردن بما يقارب 570 مليون دينار، وأن الاردن البلد العربي الوحيد الذي يصدر اكثر مما يستورد من الدواء، وتوظف هذه الصناعة بشكل مباشر وغير مباشر حوالي 8 آلاف عامل 99 % منهم اردنيون و 30 % منها عمالة ماهرة و39% منهم نساء.
وعلى هامش الملتقى عقد العين زياد الحمصي اجتماعا مع الدكتور بيتر رمزاور رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان الالماني ورئيس غرفة الصناعة والتجارة العربية الالمانية، وتم التنسيق لزيارة وفد إقتصادي الماني رفيع المستوى الى الاردن خلال شهر أيار القادم.
من جانبه، أكد رئيس الجمعية الأردنية الألمانية للأعمال، خلدون أبوحسان، في كلمة له أمام الملتقى اهمية الاستفادة من الخبرات الألمانية المتراكمة خصوصا في قطاعي التعليم والصناعة، مشيراً الى وجود الجامعة الألمانية الأردنية الهادفة لتخريج الشباب الأردنيين المؤهلين بالمجالات الفنية والحرفية وعقد دورات تطبيقية لهم في ألمانيا.
يذكر أن الوفد الاقتصادي الأردني ضم ممثلين للجامعات الأردنية، البلقاء التطبيقية، مؤتة، الحسين بن طلال، كلية الأميرة عائشة للتمريض، الالمانية الأردنية، وكذلك المستشفيات ، الاردن، التخصصي والجاردنز اضافة الى عدد من الصناعيين العاملين في صناعة الأدوية ومنتجات البحر الميت.
تابعو الأردن 24 على google news