2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خدام : موسم زراعي مشؤوم.. والزراعة: غزارة في الانتاج المحلي

خدام : موسم زراعي مشؤوم.. والزراعة: غزارة في الانتاج المحلي
جو 24 :

سلام الخطيب- قال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن، عدنان الخدام، إن انخفاض أسعار المنتجات الزراعية في السوق المحلي، يعد كارثة كبيرة تمس المزراعين، مشيرا إلى أن الاردن فقد أهم سوقين كانا يستوردان المنتجات المحلية الأردنية، وهما السوق السوري، والسوق العراقي.

وبين خدام لـJo24، أن نسبة التصدير إلى خارج الأردن انخفضت بشكل خطير خلال العام الماضي، حيث وصلت إلى 80%، لافتا إلى أنها لا زالت مستمرة في الانخفاض.

وأشار إلى أن السوقين العراقي والسوري كانا يستوعبان ما نسبته 400 ألف طن سنويا من الكميات التي يتم تصديرها إلى الخارج، مبينا أن نسبة التصدير الحالية لا تتجاوز ربع تلك القيمة.

ووصف الخدام الموسم الزراعي للعام الحالي بالـ"مشؤوم"، ذاكرا بأنه أسوأ موسم زراعي شهدته منطقة وادي الأردن حتى اللحظة.

ولفت إلى أن الاردن فقد أحد أهم البوابات الاساسية في تصدير المنتجات المحلية، مبينا أن انخفاض نسبة التصدير ادى إلى تكدس المنتجات في السوق المحلي، ما اضطر المزارعين إلى بيعها بأسعار منخفضة جدا.

ووجه الخدام رسالة إلى الملك عبدالله الثاني، مطالبا بضروة التدخل لإيجاد حل لمشكلة قد تلحق أضرارا كبيرا في سوق المنتجات المحلية من خضروات وفواكه، وإعادة فتح البوابات الرئيسية في التصدير، بعد أن أغلقت أبواب التصدير إلى اوروبا الشرقية وروسيا، بسبب ارتفاع كلف الشحن .

ومن جانبه، قال الناطق الاعلامي بوزارة الزراعة، نمر حدادين، إن غزارة الانتاج في السوق المحلي سببها زيادة المساحات الزراعية، إضافة إلى حث المزارعين على التنوع في الزراعات والتقليل من الزراعات التقليدية.

وأضاف حدادين لـJo24، أن صادرات الأردن من المنتجات الزراعية زادت خلال العام الماضي، حيث بلغت ما يقارب 900 ألف طن من الخضار والفواكه، مبينا ازدياد اعداد الدول التي يتم تصدير المنتجات الزراعية لها.

ولفت حدادين إلى ضرورة حث المزارعين إلى التحول للزراعات الورقية، لما لها من جدوى اقتصادية عالية.

تابعو الأردن 24 على google news