2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"صنـدوق النقد" يطالب الحكومة بزيادة الإيرادات

صنـدوق النقد يطالب الحكومة بزيادة الإيرادات
جو 24 : قال مصدر مسؤول في وزارة المالية ان بعثة صندوق النقد الدولي التي انهت زيارتها للمملكة الاثنين الماضي طالبت الحكومة باجراءات من شأنها تقليص الفجوة التمويلية في المالية العامة للدولة من خلال زيادة الايرادات.
واضاف المصدر في تصريح لـ» الدستور» ان حزمة الاجراءات التي طالبت بها البعثة لزيادة الايرادات تتناقض مع قرار الحكومة السابق بزيادة الاسعار او فرض ضرائب جديدة لتغطية الفجوة التمويلية،مشيرا الى ان هذا الامر لاقى رفضا من الجهات الحكومية المسؤولة.
وبين المصدر ان البعثة التي استمرت زيارتها للمملكة نحو اسبوعين لاجراء المراجعة السادسة على اداء الاقتصاد الوطني ضمن برنامج الاصلاح المالي الموقع بين الطرفين، انتقدت موضوع تخفيض نسبة رفع تعرفة الكهرباء من 15% الى 7.5% بموجب الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، حيث رأت البعثة ان هذا الاجراء ساهم في تخفيض الايرادات المتوقعة.
من جانب آخر، اوضح المصدر ان بعثة الصندوق رأت انه كان من الاوجب ان تقوم الحكومة بتعديل سعر احتساب برميل النفط في الموازنة العامة للدولة للعام 2015 عن مستواه عند 100 دولار، الامر الذي سيحقق وفرا في الموازنة في ظل التوقعات باستمرار اسعار النفط العالمية عند مستوياتها الحالية.
واشار الى ان هذا الاجراء من شأنه تخفيض العجز المتوقع في الموازنة العامة للدولة والمتأتي من ارتفاع التكاليف التشغيلية لشركة الكهرباء الوطنية.
وبين المصدر ان الصندوق سيقوم حاليا باعداد التقرير النهائي للمراجعة السادسة لاداء الاقتصاد الوطني ومن ثم توريد الدفعة الجديدة من قرض الصندوق البالغ ملياري دولار بموجب اتفاقية الاستعداد الائتماني بين الجانبين.
يشار الى ان اجمالي المدفوعات التي حصلت عليها المملكة في اطار برنامج الاصلاح الاقتصادي بلغ 1,38 مليار دولار، حتى نهاية العام الماضي من اصل ملياري دولار قيمة القرض، حيث بلغت قيمة الدفعة الاخيرة التي تسلمتها المملكة 125,4 مليون دولار، حيث سيقوم الصندوق بتوريد بقية المبلغ على ثلاث دفعات خلال الفترة المتبقية من البرنامج والذي ينتهي آب المقبل.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news