2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اخفاء ارقام الوساطة عن الشاشات يلقي بظلاله على توجهات صغار المتعاملين

اخفاء ارقام الوساطة عن الشاشات يلقي بظلاله على توجهات صغار المتعاملين
جو 24 : عبدالحفيظ أبوقاعود- قرار بورصة عمان اخفاءارقام شركات الوساطه الماليه من شاشات التداول أعتبارا من يوم غد الاحد، خطوة مفاجئه لجمهرة المتعاملين في الاوراق الماليه، والمتابعين للاسواق، والقى بظلاله على اداء الاسواق ،وتعمق حالة عدم الثقه في أصلاح البورصه، وتهرب المستثمرين في الاوراق الماليه الى ادوات استثماريه اخرى.

حيث انبرت اصوات المستثمرين بمطالبه هيئة الاوراق الماليه ،وادارة بورصة عمان بالعدول عن تطبيق هذا القرار الذي يتنافي مع مبادئ الشفافيه وحقوق المستثمرين بالاطلاع على سير عملية التداولات من الشاشات وصفقات البيوع والشراء وعمليات التفريغ والتحميل، وسحب المعروض من قبل حيتان المضاربه للتحكم والسيطره باتجاهات المسارات السعريه صعودا وهبوطا .

والقرار /الخطوه المفاجئه / لادارة البورصة يعكس ضعف مجلس المفوضين لهيئة الاوراق الماليه ،ومطالبه الحكومة باعادة تشكيل مجلس المفوضين .

وانتقد خبراء ماليون ومتابعون للاسواق هذا القرار،لانه خطوه في الاتجاه المعاكس ويتعارض مع الشفافيه وحق المعرفه لجمهرة المتعاملين في الاسواق لتوجهات كبار المضاربين والمستثمرين.

المتعاملون في الاسواق في حال ترقب وانتظار لقرار يصدر عن الهئيئه والبورصه يلغي هذه الخطوه المفاجئه التي اعتبرها كثيرون انها تجربة فاشلة ضمن التجارب الفاشله السابقه في عملية اصلاح سوق راس المال .

واللافت للانظار .. ان سلسلة الصفقات الكبرى خلال الاسابيع الماضيه على سهم شركة المتكامله لتطوير الاراضي لم تفلح في تصعيد مساره السعري الى الاعلى فحسب ،بل ادت الى هبوط ملموس علىيه الى مستويات دنيا ، فقد نفذت خلال الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 12/03/2015 .؛ صفقة كبرى على سعر (1.7) دينار ،بحجم (125) الف سهم بقيمة (212.5) الف دينار،لكنه اقفل على انخفاض ، بقيمة (10،.) دينار الى (1.61)دينار .وذلك قبيل انعقاد الهيئه العامه للشركة يوم غد الاحد لاقرار الحسابات الختاميه للشركة.

وكانت حالة من عدم التوازن قد سادت في مسارات المؤشرات الرئيسيه لاسواق بورصةعمان خلال تعاملات الاسبوع الماضي المنتهي بتاريخ 05/03/2015،فقد هبط مسار المؤشر العام للاسعارالى (2187.05) نقطه بنسبة مقدارها (38،.%) ،وانخفضت احجام التداول من حيث القيمة والعدد .لكن تعاملات الاسواق كانت طبيعية،فأتسمت بجني الارباح وتعمير الذمم ،متأثرة بالاوضاع الجيوسياسيه بالمنطقه والاقليم .

وصعدت المسارات السعري السوقيه لاسهم شركات؛الالبان الاردنيه بقيمة (59،.) دينار،الى (3) دنانير ،وعقاري بقيمة (38،.) دينار الى (1.99)دينار، بنك الاسكان بقيمة (30،.)دينارالى (9.6)دينار ،والانتاج بقيمة (17،.)دينار الى (2.38)دينار.
وهبطت المسارات السعريه لاسهم شركات ؛البوتاس العربيه بقيمة (77،.) دينار الى (16.7) دينار ، وجامعة فيلادلفيا بقيمة (38،.) دينار الى (4.44) دينار،ومناجم الفوسفات بقيمة (18،.) دينار الى (6.5) دينار ، والشامخه العقاريه بقيمة (1.45) دينار، والمتخصصه للتجاره بقيمة (12،.)دينار الى (81،.) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news