2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الذهب ينخفض

الذهب ينخفض
جو 24 : انخفضت اسعار الذهب خلال الايام الثلاثة الماضية بواقع 10 دولارات للاونصة بنحو 25 قرشا للغرام بالسوق المحلي متاثرا بالتكهنات بالبنك المركزي الأمريكي برفع أسعار الفائدة على الدولار وفق ماقاله نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح .
ولفت امسيح في تصريح ل» الرأي» ان اسعار الذهب انخفضت عالميا ليلامس حاجز ال 1148 دولارا للاونصة خلال الايام الماضية بسبب توقعات البنك المركزي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفوائد على الدولار الامريكي خلال الربع الثالث من العام الحالي .
وبين ان اسعار الذهب انخفضت نهاية الاسبوع الماضي بواقع 25 دولارا للاونصة متأثرا بانخفاض اسعار اليورو .
واشار امسيح الى ان مؤشر حاجز الدولار الامريكي وصل الى حاجز المائة في خطوة تعد الاولى منذ 12 عاما تقريبا الامر الذي انعكس على اسعار الذهب بانخفاض اسعاره عالميا .
وبين ان اسعار الذهب تتأثر بشكل كبير ببيانات الاقتصاد الامريكي واسعار الفوائد على الدولار الامريكي واسعار النفط عالميا .
وسجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا ليوم أمس نحو24.35 دينار وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو 21.35دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 29.35. دينار
وارتفع سعر الذهب فوق 1150 دولارا للأوقية (الأونصة) امس مع تراجع الدولار بعد موجة صعود كبيرة لكن المعدن لا يزال يتجه نحو سادس خسائره الأسبوعية في سبعة أسابيع بفعل مخاوف من رفع أسعار الفائدة الأمريكية قريبا.
وزاد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1159.30 دولار للأوقية بعدما نزل على مدى تسع جلسات متتالية في أطول موجة خسائر له منذ آب 1973 حين تراجع عشرة أيام متتالية.
وانخفض المعدن الأصفر نحو 0.6 بالمئة منذ بداية الأسبوع بعد أن سجل أدنى مستوياته في أكثر من ثلاثة أشهر 1147.10 دولار يوم الأربعاء.
وتضرر الذهب منذ صدور تقرير أفضل من المتوقع عن الوظائف الأمريكية في الأسبوع الماضي عزز التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة قريبا. وعادة ما يقوض رفع أسعار الفائدة جاذبية الأصول التي لا تدر فائدة مثل المعدن النفيس.
ومما زاد من المخاوف صعود الدولار الذي قفز إلى أعلى مستوياته في نحو 12 عاما هذا الأسبوع قبل أن تتوقف مكاسبه بسب عمليات جني أرباح. ولا يزال مؤشر الدولار في طريقه لإنهاء الأسبوع مرتفعا أكثر من واحد بالمئة ليواصل مكاسبه التي سجلها الأسبوع الماضي وبلغت 2.5 بالمئة.
ويضعف صعود الدولار من جاذبية الذهب باعتباره ملاذا آمنا ويجعله أعلى تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
وتضررت معادن نفيسة أخرى إذ تتجه الفضة لتسجيل ثاني خسائرها الأسبوعية على التوالي بينما يتجه البلاديوم نحو أضعف أداء أسبوعي منذ منتصف كانون الثاني.الراي
تابعو الأردن 24 على google news