2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قموه: مشاورات اتفاقية الغاز الاسرائيلي لا زالت متوقفة

قموه: مشاورات اتفاقية الغاز الاسرائيلي لا زالت متوقفة
جو 24 : ملاك العكور- قال رئيس لجنة الطاقة النيابية، المهندس جمال قموه، أن كافة المشاروات الأردنية مع الجانب الاسرائيلي لتوقيع اتفاقية استيراد الغاز من الكيان الصهيوني متوقفة خلال الفترة الحالية.

وأوضح قموه لـJo24 أن سبب توقف المشاورات يعود إلى استمرار خلافات شركة نوبل إنيرجي الأميركية صاحبة حقوق الامتياز في حقل ليفياثان للغاز الطبيعي في البحر المتوسط والذي تملكه إسرائيل مع سلطات الاحتلال.

وجدد قموه تأكيده على رفضه استيراد الحكومة الغاز من العدو الصهيوني، لما في ذلك من مخاطر على الأردن وتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وواجهت الاتفاقية ردود افعال معارضة من الشارع الاردني، ومجلس النواب، وخبراء الطاقة، الذين وجدوا فيها تكراراً للاعتماد على مصدر خارجي واحد مهدد بالانقطاع أو الابتزاز السياسي، والسيطرة على قرارات، إضافة إلى اعتباره أحد أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني خاصة في الظروف الحالية بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على الشعب الفلسطيني في غزة.

وتنص الاتفاقية على تزويد الأردن بكميات من الغاز الطبيعي تصل إلى 1.6 تريليون قدم مكعب من الغاز بحلول العام 2017 ولفترة 15 سنة تكون بديلة عن الغاز المصري الذي انقطع منذ العام 2011.
تابعو الأردن 24 على google news