jo24_banner
jo24_banner

مؤسسة الغذاء والدواء تغلق 5 مؤسسات غذائية وتوقف 71 عن العمل

مؤسسة الغذاء والدواء تغلق 5 مؤسسات غذائية وتوقف 71 عن العمل
جو 24 :

اغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالشمع الاحمر وحولت للمحكمة خمس مؤسسات غذائية في عمان لارتكابها عدة مخالفات.

وقال مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء ان فرق الرقابة الغذائية لاتزال مستمرة في التفتيش اذ اصدرت المؤسسة خمس قرارات بالاغلاق و71 ايقاف عن العمل بحق مؤسسات غذائية في عمان خلال الايام العشرة الماضية.

واضاف 'اظهرت تقارير فرق التفتيش انخفاض في عدد الاغلاقات للمؤسسات الغذائية وتحول العديد من المخالفات الى تنبيهات وانذارات بسيطة اذ انخفض عدد الاغلاقات الى 5 مقابل 23 مؤسسة غذائية في الايام العشرة الاولى من شهر رمضان'.

وعزا انخفاض اعداد الاغلاقات الى التزام اكثر من المؤسسات الغذائية بالشروط الصحية والممارست السليمة للتداول بالاطعمة والاغذية المختلفة فضلا عن جهود واجراءات الرقابة الغذائية لفرق المؤسسة ووعي المواطنيين الذي اتخذ اشكالا عدة منها زيادة اعداد الشكاوى والملاحظات وانتباههم الى نوعية ومظهر المنتجات المنوي شراؤها ومكان التسوق او تناول الطعام.

ووجهت المؤسسة خلال الايام العشرة الماضية229 انذارا للغذاء المتداول من خلال331 زيارة تفتيشية واعادة كشف على المؤسسات الغذائية واتلفت3132 كيلوغرما من المواد الصلبة و609 لترات من المواد السائلة.

واشار عبيدت الى ان تنظيم فرق الرقابة الغذائية40 زيارة لمؤسسات غذائية في الاغوار الجنوبية اسفرت عن اغلاق سته منها.

واوضح ان المؤسسة سمحت لعدد كبير من المؤسسات الغذائية التي صدر بحقها قرارات بالاغلاق والتوقف عن العمل خلال شهر رمضان بممارسة العمل بعد ان انهت اجراءات تصويب اوضاعها ودفع الغرامات حصول بعضها على قرار قضائي قطعي.

واشار عبيدات الى المسؤولية الاضافية الجديدة عليها في اجراء الفحوص المخبرية للادوية المتبرع بها للاجئين السوريين والتي تزيد عن150 عينة يوميا'.

وقال 'لاتزال المؤسسة توفير الكوادر الفنية عبر استثنائها من اسس انتقاء وتعيين الموظفين وافتتاح فرعين لها في اربد والكرك لمواجهة ضغط العمل وزيادة الاعباء الملقاة على عاتقها حتى لا تضطر الى التخلي عن دورها الرقابي وبالتالي التوقف عن التوسع في انشطة الرقابة والاقتصار على العمل المكتبي وفي مراكز التخليص الجمركي.

وكانت أمانة عمان الكبرى قد أغلقت " 63 " محلاً بالشمع الأحمر وإتلاف ما يزيد على " 22 " طنا من المواد الغذائية المختلفة .

وقالت مديرة دائرة الرقابة الصحية والمهنية في الأمانة الدكتورة ميرفت مهيرات إن فرق الدائرة قامت خلال جولاتها التفتيشية طيلة الشهر الفضيل بإتلاف ما يقارب "40 " ألف لتر من العصائر المختلفة .

وبلغ حجم المواد الغذائية التي تم حجزها ميدانياً للتأكد من صلاحيتها نحو " 18 " طنا فيما أوقفت" 30 " مؤسسة غذائية عن العمل لافتقارها إلى الاشتراطات الصحية السليمة للتعامل مع الغذاء .

ووجهت الأمانة خلال جولاتها الرقابية في رمضان حوالي " 120 " إنذارا خطيا ً كما حررت " 255 " مخالفة .

وأكدت مهيرات أن جهود الأمانة الرقابية متواصلة خلال فترة العيد ومستمرة بعده، مشيرة إلى أن الإجراءات الرقابية المشددة لن تخف حدتها بعد رمضان. كما شددت على أن صحة المواطنين خط أحمر لا تهاون فيه .

كماوصلت كمية اللحوم المبردة والطازجة التي أتلفتها دائـرة المسالخ بأمانة عـمان منذ بداية شهر رمضان المبارك الى "113" طن ، وعاينت خلال نفس الفترة "4000" طن من المواشي والدواجن واللحوم والأسماك المبردة .

وبين مدير دائرة المسالخ الـدكتور مهدي العقرباوي أن كـوادر الـدائرة نفذت خلال الفترة المذكورة "57" جولة تفتيشية ، و"460" زيارة ميدانية حررت خلالها "58" مخالفة ، واتلاف "2365" كغم لحوم مختلفة خلال الجولات.

واشار أن عدد الأغنام المذبوحة والمعاينة في المسلخ منذ بداية الشهر الكريم بلغت "6174" رأساً ، والابقار "1523" راساً ، والدواجن "861591" طيراً.

وأوضح العقرباوي إن نسبة الزيادة في مجموع ما تمّ معاينته خلال الفترة المذكورة من الشهر الفضيل أرتفعت بنسبة 23% عن الكمية المعاينة في غير رمضان.

وشدد على حرص فـرق الـدائرة أثناء جولاتها التفتيشية عـلى اجراء كافة الفحوصات المخبرية اللازمة لأنواع اللحوم المختلفة قبل الذبح وبعـده ، ومعاينتها والتأكد من سلامة عرضها للبيع بهدف ضمان إجازتها للاستهلاك البشري.


(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير