2024-10-08 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

محاضرة" الوسطية والاعتدال ونبذ العنف " في جامعة الحسين

محاضرة الوسطية والاعتدال ونبذ العنف  في جامعة الحسين
جو 24 : قاسم الخطيب- نظمت لجنة معان للحوار والثقافة بالتعاون مع جامعة الحسين بن طلال محاضرة بعنوان "الوسطية والاعتدال ونبذ العنف " في قاعة الاردن القاها العلامة الدكتور محمد راتب النابلسي ضمن خطة لجنة الحوار لملتقى نشميات معان.

وقال الدكتور النابلسي أن الله عز وجل يأمر بالعدل والاحسان معاً وأنه يجب أن يبذل الانسان اقصى طاقته وجهوده للتقرب من الله عز وجل لغاية الحصول على رضاه ودخول الجنة من خلال تطبيق تعليماته وأوامره , وأن يجاهد نفسه في البعد عن البذاءة واللعان، وأن ينهى عن المنكر قدر وسعيه.


وأضاف النابلسي خلال المحاضرة ان الدين الاسلامي جاء وسطيا في مختلف مناحي الحياة بعيدا عن المغالاة والتطرف مبينا الى ان الايات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة تدل على هذا المفهوم من خلال دعوة المسلمين الى اتباع الوسطية في تطبيق الفرائض الدينية واعتمادها كنهج اساس لمختلف الشؤون الحياتية اليومية في المأكل والمسلكيات واللباس وذلك بعيدا عن الاسراف والتبذير منوها أن الانسان اعقد آلة في الكون صنعها الله عز وجل لكن تعقيد اعجاز لا تعقيد عجز ولابد له من اتباع تعليمات الصانع الله عز وجل لأنها ستحقق سلامته وسعادته بالقرب منه .

ولفت النابلسي الى ان البشر على اختلاف طوائفهم وأنسابهم يجتمعون على انهم حريصون على كمال واستمرارية وسلامة وجودهم وهذا لا يتحقق ما لم تنبع منهج وتعاليم الخالق فالعبادة تعني ان نخضع لمنهج الخالق في كل تفاصيل حياتك ابتداء من العلاقات الاسرية وانتهاء بالعلاقات الدولية .

واشارالنابلسي أن الدين ليس قيداً وإنما حدوداً أي طاعة طوعية ممزوجة بمحبة قلبية اساسها معرفة يقنيه تفضي الى سعادة أبديه وأن الإيمان بالله سينير قلبك وتصح حركتك.


وأوضح النابلسي للطلبة أن المرحلة الجامعية هي مرحلة ارشادية تعليمية لمصادر البحث في شتى مجالات العلم, وان الحياة السعيدة ليست فقط المال والسلطة بل هي العمل الصالح والاخلاق الحميدة والاستقامة والقرب من الله عز وجل, مع التأكيد على ضرورة السعي لتحقيق الوسطية والاعتدال ونبذ العنف والبعد عن العنصرية.


ودعا النابلسي الشباب الى الاقبال على معرفة الخالق ليتمكن من طاعته والابتعاد عن معاصيه فما هو احب شيء الى الله تعالى من شاب تائب مستعرضا الاعجاز في خلقه تعالى للإنسان وولادته وتوازن هذا الكون .

وحضر المحاضرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور طه الخميس ونواب الرئيس الجامعة ومحافظ معان والاجهزة الامنية ومدراء التربية وعمداء الكليات وأساتذتها وكافة شرائح القطاع النسائي وجمع غفير من طلبة الجامعة, حيث ابدى الحضور اعجابهم وسعادتهم بالمحاضرة التي تطرقت الى الحياة والنجاح وحقائق الإيمان وغاية الوجود وتعاليم الدين وأسس العقيدة .


وفي نهاية المحاضرة سلّم كل من الدكتور طه الخميس ولجنة معان للحوار والثقافة دروعاً للعلامة النابلسي تقديراً لجهوده ودوره في خدمة الاسلام وتوضيح صورته .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير