jo24_banner
jo24_banner

ابو صعيليك لـJo24: الاصلاحات الاقتصادية متعثرة.. والحكومة تعطل اطلاق الخطة العشرية

ابو صعيليك لـJo24: الاصلاحات الاقتصادية متعثرة.. والحكومة تعطل اطلاق الخطة العشرية
جو 24 :

ملاك العكور - أعلنت وزارة المالية ان الحكومة ستدخل مرحلة مفاوضات جديدة مع صندوق النقد الدولي للاتفاق على شكل التعاون المستقبلي "للمحافظة على الإنجازات التي تحققت في ظل البرنامج الحالي مع الصندوق".

ويشترط الصندوق التزام الحكومة بإجراء إصلاحات مالية واقتصادية لتحسين الإيرادات العامة وإزالة التشوهات المالية، وزيادة العائدات الضريبية.

وحول مدى التزام الحكومة باجراء تلك الاصلاحات، قال رئيس اللجنة الاقتصادية النيابية، خير أبوصعيليك، أن الحكومة مضت في الاصلاحات المالية، إلا أنها لم ترافقها الاصلاحات الاقتصادية المنشودة، والتي وصفها بالمتعثرة، عازياً ذلك إلى وجود بعض القصور.

وأوضح أبوصعيليك لـJo24، أن قصور الاصلاح الاقتصادي يتمثل بضعف جذب المستثمرين إلى المملكة، إضافة إلى عدم السعي لزيادة الاستثمار الأجنبي المباشر والتي تعتبر من الأولويات الهامة في تنمية الاقتصاد.

وأكد أن الاصلاح الاقتصادي لم يشهد تحسناً، ويمر بحالة تعثر، حيث أن نسبة تشغيل الأردنيين مازالت متواضعة، ومعدلات الفقر والبطالة لم تنخفض، إضافة إلى أن الدين العام مازال بازدياد.

وأشار إلى أن لا يمكن توقف مسيرة الاصلاح الحالية، مؤكداً أن الأصل أن تستمر سواء تم الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي أو لم يتم.

وبيّن أبوصعليك أن الخطة العشرية للاقتصاد الوطني تساهم بشكل كبير في التعامل بفعالية مع مختلف التحديات التي تواجهها المملكة، مشيراً إلى أنه من المفترض أن تم انجاز الخطة قبل نهاية عام 2014، إلا أنه وبمرور الربع الأول من عام 2015 فإنها لم ترَ النور.

وأضاف أنه قام بصفته عضوا في اللجنة التوجيهية لوضع الخطة العشرية، بارسال كتاب لرئيس الوزراء حث فيه على عقد اجتماع للجنة بعد تعطلها لمدة شهرين وتسريع اطلاق الخطة إلا أنه لم يتلق جواباً على كتابه.

وجدد تأكيده على أهمية اطلاق الخطة بتعزيز منعة الاقتصاد الوطني والنهوض به، بما ينعكس إيجاباً على معيشة أبناء وبنات الوطن، وتحسين مؤشرات النمو ومحركات الأعمال.

تابعو الأردن 24 على google news