2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انقلاب على الشرعية .. البنك العربي في خطر ؟!

انقلاب على الشرعية .. البنك العربي في خطر ؟!
جو 24 :

كتب المحرر الاقتصادي - الرسالة التي وجهها رئيس مجلس ادارة البنك العربي المستقيل عبدالحميد شومان لكافة العاملين في البنك جاءت واضحة المعنى والدلالة ، ويبدو ان موقفه الحاسم احرج حلف الحريري - المصري وكشف "طبتهم" . وهو ما دعا ال المصري للاستنفار لامتصاص ردة الفعل من خلال اذاعة روايات مختلفة لتشتيت انتباه الناس واشغالهم بحكايات وخلافات فرعية لا علاقة لها بالاسباب المباشرة للاستقالة.

صحيح ان هناك خلافات عميقة بين المدير التنفيذي نعمة صباغ الذي يخوض معركة الحريري بالانابة ورئيس مجلس الادارة عبدالحميد شومان فالرجلان ينتمي كل منهما لمدرستين مصرفيتين مختلفتين . ولكن هذا واقع تعايش معه شومان منذ اليوم الاول الذي عين به الصباغ ليمثل اصحاب الحصص الاكبر من الاسهم في البنك العربي .

الجديد ان شومان الذي ظل يدير البنك بذات الروحية التقليدية التي انجحته منذ ثلاثينيات القرن المنصرم رافض التوسع بالاقراض السهل (المرن) بشروط ميسرة للمشاريع الكبرى وذلك للمحافظة على المركز المالي للبنك ورأسمال المساهمين رافضا المقامرة بحقوق صغار المساهمين الذين سيدفعون ثمن "المرونة".

الخلاف ليس على الصلاحيات او التعيينات او انتصار طرف على اخر انما المسألة برأي شومان كما جاء في رسالته هي ان الادارة بدعم من المجلس انحازت ضد مصالح البنك وصغار المساهمين لصالح لوبي الحريري الطامح بتسخير امكانات البنك لخدمة استثماراته المتعثرة في العبدلي و العقبة (سرايا العقبة ) .

شومان وضح في رسالته للموظفين الذين ساهموا في بناء هذا الصرح المصرفي الوطني الكبير الموقف بكل وضوح "أعزائي أسرة البنك العربي، انطلاقا من حرصي على مصلحة البنك قمت بنقل ملخص عن ملاحظات عدد من مدراء ومسؤولي البنك الذين قاموا، بكل جرأة وموضوعية، ببيان عدد من الأمور والقضايا الهامة التي قد ينجم عنها نتائج لا تصب في مصلحة البنك ولا تحقق أي تقدم أو تطور في سياسات وإجراءات العمل ولا في نتائج البنك المالية إلا أنني تفاجأت وأصبت بخيبة أمل كبيرة حين تبين لي أن الأشخاص المناط بهم حماية مصالح البنك ومسؤولية المحافظة عليه من خلال صلاحيات وسلطات منحت لهم لضمان ازدهاره كانوا هم نفس الأشخاص الذين لم يعيروا هذا الأمر أي اهتمام؛ حيث لم يقم المدير العام التنفيذي بمناقشة هذه الملاحظات أو بيان وجهة نظره تجاهها الأمر الذي دعاني إلى دعوة المجلس للاجتماع لتدارس هذه الملاحظات وموقف المدير العام التنفيذي منها، إلا أنني جوبهت بردة الفعل ذاتها من نائب الرئيس ومجلس الإدارة"

وقال شومان "وعلى الرغم من أنكم قمتم بأخذ زمام المبادرة وتحملتم مسؤولياتكم بتبيان تلك الملاحظات الهامة إلا أنني أجد نفسي مضطرا لإخباركم أن مديركم العام التنفيذي ومجلس الإدارة لم يقوموا بتحمل أعباء مسؤولياتهم القانونية بما يحمي ويحقق مصلحة البنك.. لقد خيبوا آمال البنك، وخيبوا آمالي، وخيبوا آمالكم".

وأكد شومان أنه لا يستطيع الاستمرار ، قائلا "في ضوء ما تقدم، فإني لا أستطيع الاستمرار بالبقاء كجزء من مجلس الإدارة الذي يدير ظهره لموظفي البنك فيما يتعلق بمواضيع قد يكون من شأنها الإضرار بالبنك ولا أستطيع الإبقاء على أي رابط مع هذه المجموعة التي لا تقيم وزنا لمصلحة البنك والمصلحة العامة".

واضح ان الخلاف جذري بين الاطراف ولولا ذلك لم يطفو الى السطح بكل هذه الحدة ، شومان قلق على البنك ويظن نهج كهذا سيضر بمكانة البنك ومركزه المالي الامر الذي دفعه للانسحاب مستخدما عبارة قاسية "لا أستطيع الإبقاء على أي رابط مع هذه المجموعة التي لا تقيم وزنا لمصلحة البنك والمصلحة العامة".

عبدالحميد شومان استقال لامر جلل ، ولا نظن انه صراع بين البرجوازية الفلسطينية كما يظن البعض بين عائلتي شومان والمصري ولم تأت على خلفية صراع بين الهرم المصرفي عبدالحميد شومان وذلك المدير التنفيذي كما انها ليست مرتبطة ابدا بتعيينات لمتقاعدين او لغيرهم الموضوع اكبر من ذلك بكثير. 

لا يجوز ان يخرج علينا محافظ البنك المركزي زياد فريز داعما الانقلاب على الادارة الشرعية ، فالبنك العربي هو بمثابة مؤسسة سيادية اردنية كان لها دور مهم  في منعطفات صعبة بتاريخ الاردن ووقفت مع دولتنا في الوقت الذي خذلنا به الجميع ، كما لا يجوز ان تترك نهبا لمساهمين سيطروا اليوم بعد استقالة شومان على البنك وعلى كل ما يختص بسياساته الائتمانية والاستثمارية فلن يمنعهم احد من تمويل مشاريع الحريري الخاسرة ب ١٥٠ مليون او اكثر ولن يتمكن اي كان من منعهم من نقل المقر الرئيس للبنك من عمان الى بيروت ! فهل يدعم محافظنا هذا التوجه ؟! 

اما المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي فهبت لانقاذ سهم البنك منعا لتداعيه في خطوة حكيمة لحماية هذه المؤسسة الوطنية العريقة ولكن هذا لا يكفي ، فلا بد ان تتدخل وتمنع احتكار القرار وانحرافه وعليها ان تعمل لحشد اصوات بقية المساهمين لمواجهة تحالف قوى طارئة تريد اختطاف القرار وتحقيق مكاسب لمساهمين بعينهم ، يريدون تغذية استثماراتهم الخاسرة من اموال المساهمين بعد فشلهم برفدها بالسيولة المطلوبة ؟ الضمان الاجتماعي مطالب باجراءات فورية عاجلة  لحماية اموال الشعب من خلال حماية استثماراتهم في البنك العربي المعرضة للخطر ...

 

تابعو الأردن 24 على google news