jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمان.. حيتان الأسواق يخفضون الأسعار.. وسهم الرأي يواصل الهبوط

بورصة عمان.. حيتان الأسواق يخفضون الأسعار.. وسهم الرأي يواصل الهبوط
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود - اتسمت تعاملات أسواق بورصة عمان اليوم الاثنين في جلسة التداول قبل الأخيرة من جلسات التداول الربع الأول من العام الحالي 2015 بالاستقرار النسبي والبيوع من أجل إغلاق الذمم وجني الإرباح، ولازال التخوف والحذر قائما من عملية إخفاء أرقام شركات الوساطة، لكن الملاحظ من عمليات عروض البيوع الواسعة لعدد من أسهم المضاربة اليومية تشير إلى توجه "حيتان الأسواق" إلى تخفيض الأسعار في عمليات التفريغ والتحميل لدفع صغار المستثمرين للبيوع بأسعار منخفضة.

وواصل مسار المؤشر العام للأسعار الاتجاه الهبوطي لليوم الثالث على التوالي، مع ارتفاع في أحجام التداول من حيث القيمة والعدد، وانخفضت أعداد الأسهم الرابحة مقابل ارتفاع الأسهم الخاسرة. فانخفض المؤشر العام إلى (2134.51) نقطة بنسبة مقدارها (11،.%)، في حين ارتفعت قيمة التداولات إلى (7.2) مليون دينار لشراء (6.6) مليون سهم عبر (3131) صفقة.

ولوحظ أن حدة المضاربات الواسعة اليومية على أسهم متدنية الأسعار قد هدأت في تعاملات أسواق بورصة عمان اليوم الاثنين، حيث سادت حالة من الخريطة في الأسواق والتشاؤم بين أوساط المتعاملين نتيجة الأوضاع التي تمر بها المنطقة.

وكانت إلانتكاسة الطارئة المؤقتة قد تعمقت في تعاملات أسواق بورصة عمان يوم أمس الأحد، متأثرة بإقرار هيئات عامة لشركات استراتيجية وقيادية توزيعات نقدية على مساهميها، لها وزنها النسبي في احتساب مسار المؤشر العام منها البنك العربي وبنك الأردن وبنك الاستثمار العربي والبتراء للتعليم. فانخفض مسار المؤشر العام للأسعار إلى (2136.8) نقطه بنسبة (30،,%)، وانخفضت قيمة التداول إلى (5.5) مليون دينار لشراء (6.5) مليون سهم عبر (2675) صفقة، وضاقت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة لصالح الأولى، فانخفضت الأسهم الخاسرة إلى (25) سهما، وارتفعت الأسهم الرابحة إلى (42) سهما، والمستقرة إلى (47) سهما.

وواصل المسار السعري لسهم الرأي الهبوط، فأقفل على (1.31) دينار، والمسار السعري لسهم شركة الفوسفات قد سجل هبوطا إلى (6.43) دينار، والعصر الى (2.1) دينار،والإنتاج إلى (2.1) دينار والتجمعات المتخصصة الى (67،.) دينار، والمحفظة العقارية الى (1.06) دينار، والمتكاملة الى (1.42) دينار والتجمعات للخدمات الى (1.26) دينار.

لكن اللافت للأنظار ان المسار السعري لسهم شركة البوتاس العربية سجل استقرارا على (16.01) دينار بعد الإعلان عن تحقيق الشركة أرباحا صافية تصل إلى (100) مليون دينار.

وعاد المسار السعري لسهم الضليل إلى الانخفاض إلى (1.20) دينار، بعد أن هدأت عمليات البيوع والشراء عليه، كما هبط المسار السعري لسهم المقايضة للنقل إلى (63،.) دينار.
تابعو الأردن 24 على google news