jo24_banner
jo24_banner

عطية يطالب بحرية الاقتراع في أي مركز في الدائرة الانتخابية

عطية يطالب بحرية الاقتراع في أي مركز في الدائرة الانتخابية
جو 24 :

وجه النائب الثاني لرئيس مجلس النواب المهندس خليل عطية مذكرة الى رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة تطالب بان يدلي الناخب بصوته في الانتخابات النيابية في اي مركز اقتراع في دائرته الانتخابية.


واكدت المذكرة ان الزام الناخب بتحديد مركز اقتراع للادلاء بصوته يضع العراقيل امام العملية الانتخابية.


وقال عطية في المذكرة « ان أحكام المادة(30) من قانون الانتخاب لسنة2012 تنص على(يجوز للناخب الإدلاء بصوته في أي مركز من مراكز الاقتراع والفرز ضمن دائرته الانتخابية).


واضاف قام الديوان الخاص بتفسير أحكام القوانين بتفسير نص مادة مفسر أصلا واضح ولا غموض فيه، بل ضيق هذا التفسير الخناق على أحكام المادة و»شوه مضمونها وما ذهب إلية قصد الشارع الأردني والمتمثل بمجلس النواب فمداولات المجلس وما ذهب إليه من قصد لا يخرج عن الجوازية للناخب التي تمنحه حق الإدلاء بصوته في أي مركز من مراكز الاقتراع والفرز ضمن دائرته الانتخابية».


وقال: لقد حمل النص أكثر مما يحتمل بتفسيرات ترهق النص وتقضي على روحة ولو سلمنا بطلب تفسير لهذا المادة إلا يعقل أن يفسر تفسيراً منطقياً أو قريباً إلى العدالة والمنطق وروح الديمقراطية فيجب الرجوع إلى الأعمال ودراسات ومناقشات سابقة على ظهور التشريع إلى الواقع فهي أعمال لا يجوز تجاهلها في أي تفسير لا بل هي أصل التفسير فهي أعمال واكبت عمل القانون من وقت التفكير فيه إلى تمام وضعة فهذه الأعمال التحضيرية للتشريع تعتبر مصدراً رئيساً للقانون». وقال نرجو من رئيس الوزراء والذي كلنا به أمل أن يترك النص ويطبق ما جاء به لإرادة المشرع وإرادة الشارع وبذات الوقت لا نكون أسهمنا في وضع المعوقات والعراقيل أمام العملية الانتخابية ولا مجال للشك هنا بظهور دعوات المقاطعة من الأحزاب والأفراد هذا كله يؤدي إلى عزوف وتقليل نسبة المشاركة التي نسعى إلى زيادتها. الراي

تابعو الأردن 24 على google news