2024-05-08 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الخضرا: الابقاء على مكرمة الجيش والمعلمين.. ومخاطبة الرئيس بمطالب موظفي مؤتة

الخضرا: الابقاء على مكرمة الجيش والمعلمين.. ومخاطبة الرئيس بمطالب موظفي مؤتة
جو 24 : ناقشت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اجتماعها الذي عقدته اليوم الثلاثاء برئاسة النائب الدكتور بسام البطوش وحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور لبيب الخضرا الامور التي تهم قضايا التعليم العالي .

وقال النائب البطوش ان اللجنة تسعى لوضع الية عمل مشتركة مع الوزارة للنهوض بمستوى التعليم العالي مشيرا انه تم بحث وضع الجامعات والكليات والمشاكل التي تعاني اكتظاظا في اعداد الطلبة داخل الشعب الدراسية والعبء الذي يقع على كاهل الاستاذ الجامعي الذي يدرس بمعدل 16 ساعة اسبوعيا وسياسة القبول في الجامعات الحكومية والخاصة والمكرمة الدراسية والية دعم الحكومة للتعليم في الجامعات .

واشار البطوش انه تم الحديث عن الطلبة الاردنيين المبتعثين في اليمن ودور الوزارة تجاههم والتشريعات المتعلقة في التعليم العالي والجامعات الموقوفة منذ عام 2010 اضافة الى موضوع الجامعة الصينة الاردنية التقنية والازمة القائمة لموظفي جامعة مؤته الإداريين وعمال المياومة .

ولفت رئيس اللجنة النائب البطوش انه تم الحديث عن الية التجديد لثلاث رؤساء جامعات حكومية انتهت عقودهم لافتا ان اللجنة تسعى جاهده عبر اجتماعاتها الى دارسة كافة المشاكل التي تواجه التعليم العالي للنهوض به باكمل وجه من خلال ايجاد الحلول المناسبة مع الحكومة .

وثمن الدكتور الخضرا الاهتمام الذي تبديه لجنة التربية والتعليم النيابية تجاه قضايا التعليم العالي .

واشار ان الوزارة ستعمل على اربعة محاور خلال السنة المقبلة منها النهوض بمستوى التعليم التقني والتشجيع على الاستثمار من خلال انشاء جامعات تقنية وتسهيل مهام واجراء المستمرين في مجال التعليم التقني .

وبين انه سيتم اعادة هيكلة كليات المجتمع من خلال فصلها اكاديميا واداريا وماليا عن الجامعات التابعة لها مشيرا ان الوزارة تدرس استقلالية الجامعات عن مجلس التعليم العالي الذي يعتمد سياسة التغول على الجامعات وارجاع صلاحيات الجامعات.

كما لفت ان الوزارة تقوم حاليا بدراسة هيكلة بعض المواد التى تدرس بواقع 27 ساعة كمتطلب اجباري واختياري مشيرا انه سيتم الابقاء على بعض المكرمات الدراسية في الجامعات الحكومية والخاصة كمكرمة الاجهزة الامنية والمعلمين .

واشار ان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تواصل مع مندوبيها في وزارة الخارجية بشان الطلبة الاردنيين المبتعثين في اليمن مشيرا ان الوزارة ستقوم بمعاملتهم كما عاملت الطلاب السابقين الذين عادوا من دوله اخرى موضحا انه تم توجيه كتاب لرئيس الوزراء بخصوص مطالب موظفي جامعة مؤته.
تابعو الأردن 24 على google news