jo24_banner
jo24_banner

« المصفاة»: تسديد 306 ملايين دينار من ديون شـركة الكهرباء

« المصفاة»: تسديد 306 ملايين دينار من ديون شـركة الكهرباء
جو 24 : بين الرئيس التنفيذي لشركة مصفاة البترول الأردنية المهندس عبد الكريم العلاوين أن مديونية الشركة المستحقة على مختلف الجهات انخفضت إلى 1088 مليون دينار مقابل 1362 مليون دينار في نهاية العام الماضي 2014.
وقال العلاوين في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن هذا الانخفاض يأتي بعد أن قامت شركة الكهرباء الوطنية بتسديد مبلغ 306 ملايين دينار من الديون المستحقة لصالح المصفاة خلال الشهر الحالي.
وأضاف «بذلك تكون الديون الإجمالية لصالح المصفاة على شركات الكهرباء قد انخفضت إلى 295 مليون دينار من أصل 569 مليون دينار إجمالي رصيد ديون شركات الكهرباء لصالح المصفاة في نهاية العام الماضي».
وبين أن إجمالي ديون المصفاة قبل عملية السداد التي قامت بها شركة الكهرباء الوطنية قد وصلت في نهاية العام 2014 إلى نحو 362ر1 مليار منها 569 مليونا على شركات الكهرباء، والباقي على مؤسسات رسمية وحكومية إلى جانب شركة الملكية الأردنية.
وحول الديون المستحقة على الحكومة، قال المهندس العلاوين إن هناك تعاونا كبيرا من وزارة المالية لبحث تسديد المستحقات المالية على الجهات الحكومية.وفيما يتصل بتأثير انخفاض أسعار النفط على شركة مصفاة البترول الوطنية، قال المهندس العلاوين إن تراجع أسعار النفط في السوق العالمية خفف العبء المالي على شركة المصفاة وعبء السيولة النقدية.
ولفت إلى أن انخفاض أسعار النفط والمشتقات النفطية قد أسهم في تحسن السيولة النقدية للشركة، ما يمكنها حاليا من تسديد المبالغ المستحقة للموردين بشكل أفضل بكثير مما كان عليه الوضع خلال السنوات السابقة، «حيث كان شح السيولة يؤدي في كثير من الاحيان إلى تأخير توريد النفط والمنتجات النفطية إلى المملكة».(بترا-فايق حجازين)
تابعو الأردن 24 على google news