jo24_banner
jo24_banner

بورصة عمان.. الأسواق تتجه نحو الانهيار الشامل في أسعار الأسهم

بورصة عمان.. الأسواق تتجه نحو الانهيار الشامل في أسعار الأسهم
جو 24 : عبدالحفيظ أبو قاعود - نظرا لحالة القلق السائدة لدى المتعاملين في أسواق بورصة عمان، نتيجة الأوضاع السياسية في المنطقة والإقليم اتجهت مسارات المؤشرات الرئيسية إلى التراجع الحاد في تعاملات اليوم الخميس، لتنذر بمرحلة انهيار شامل لأسعار الأسهم.

واتسعت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة لصالح الاخيرة، وانخفضت أحجام التداول من حيث القيمة والعدد.

وانخفض مسار المؤشر العام للأسعار إلى (2100.83) نقطة بنسبة مقدارها (39،.%)، وقيمة التداولات إلى (4.5) مليون دينار لشراء (4.3) مليون سهم، وانخفاض الأسهم الرابحة إلى (23) سهما، وارتفاع الأسهم الخاسرة إلى (58) سهما، والمستقرة الى (32) سهما.

اللافت للأنظار أن عمليات البيوع والشراء في تداولات اليوم قد هدأت على أسهم المضاربات اليومية التي تتحكم في أحجام التداول هبوطا وصعودا، فلم يعد سهم مجمع الضليل الأكثر تداولا وهبط حجم تداوله إلى (419.2) ألف سهم بقيمة (481.8) ألف دينار عبر(153) صفقه، فاقفل السهم على انخفاض إلى (1.14)دينار بعد عمليات تفريغ وتحميل لجني الأرباح.

كما واصل المسار السعري لسهم المقايضة للنقل الانخفاض إلى (56،.) دينار.

وهدأت شدة المضاربات على سهم شركة الموارد الصناعية فانخفض مساره السعري إلى (49،.) دينار بعد تداولات اعتيادية.

وسجل المسار السعري لسهم البنك العربي ارتفاعا إلى (5.9) دينار.

وسجلت المسارات السعرية لأسهم بعض الشركات انخفاضا، وهي: "البنك الأردني الكويتي إلى (3.91) دينار، وبنك القاهرة عمان إلى (3.22) دينار، والعربية للاستثمارات المالية إلى (1.08) دينار، والبوتاس العربية إلى (15.25) دينار، والفوسفات إلى (6.) دينار، والكهرباء الأردنية إلى (2.52) دينار، وآفاق للطاقة إلى (2.62) دينار، والمتكاملة إلى (1.55) دينار، ودار الدواء إلى (2.81)دينار، والتجمعات المتخصصة إلى (73،.) دينار، وعمد للاستثمار إلى (1.33) دينار، والتجمعات للخدمات الى (1.21) دينار".

فيما سجل المسار السعري لسهم مصفاة البترول ارتفاعا إلى (5.2) دينار، والاتحاد للسجائر إلى (4.52) دينار.

وكانت الانتكاسات الطارئة المؤقتة التي حلت بأسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الأربعاء قد تعمقت إلى تراجع ملموس، بعد الهبوط المتواصل لمسار المؤشر العام للأسعار، وارتفاع عدد الأسهم الخاسر، حيث توشحت شاشات التداول بالاحمرار نتيجة القلق وتوقعات بنتائج مالية مرحلية للشركات غير مبشرة للربع الأول من العام الحالي 2015 بالإضافة إلى تداعيات إخفاء أرقام شركات الوساطة عن شاشات التداول وعدم إدراج أسهم الشركات التي أوقفت عن التداول لغياب الشفافية وأدت إلى عزوف المستثمرين عن ضخ سيولة نقدية أو بناء مراكز استثمارية جديدة. فقد واصل مسار المؤشر العام للأسعار اتجاهه الهبوطي لليوم الثامن على التوالي، بعد سلسة انتكاسات طارئة مؤقتة حلت بالأسواق، مع هبوط في أحجام التداول من حيث القيمة والعدد؛ خلقت حالة الخربطة في الأسواق، والتشاؤم بين أوساط المتعاملين. فانخفض إلى (2108.92) نقطة بنسبة مقدارها (46،.%)، وانخفضت قيمة التداولات إلى (7.2) مليون دينار لشراء (7.4) مليون سهم عبر (2889) صفقه، واتسعت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة، حيث انخفض عدد الأسهم الرابحة إلى (26) سهما، وارتفع عدد الأسهم الخاسرة إلى (52) سهما، وعدد الأسهم المستقرة إلى (39) سهما في إشارة إلى مواصلة مسار المؤشر العام للأسعار في الهبوط في التداولات المقبلة.
تابعو الأردن 24 على google news