jo24_banner
jo24_banner

مطالبة بتعديل نسبة الملح في الخبز

مطالبة بتعديل نسبة الملح في الخبز
جو 24 : طالب رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات وزارة الصناعة والتجارة والتموين الايعاز لمؤسسة المواصفات والمقاييس بضرورة تعديل المواصفة المتعلقة بالخبز 19/2006.
وتنص المواصفة على الا تزيد نسبة الملح على 5ر1 بالمائة على اساس المادة الجافة لتصبح 1 بالمائة محسوبة، حفاظا على صحة المواطنين في ظل تزايد أعداد مرضى الضغط والسكري وبمعدلات فاقت المعدلات الاقليمية والعالمية.
وقال الدكتور عبيدات في بيان صحفي اليوم السبت ان منظمة الصحة العالمية تقود توجها يهدف الى التقليل من استهلاك الملح الذي يعتبر احد مكونات رغيف الخبز ويشكل 25 بالمائة من نسبة الملح الذي يستهلكه المواطن، والذي بدوره يؤثر سلبا على صحة المواطنين خاصة مع تزايد معدلات مرض ضغط الدم الشرياني.
واضاف، إن استيراد القمح السليم ضمن المواصفات العالمية من شأنه ان يسهم في انتاج رغيف خبز ذي جودة عالية دون اضافة كميات كبيرة من الملح والسكر، داعيا وزارة الصناعة والتجارة والتموين الى ضرورة استيراد القمح ذي الجودة العالية حفاظا على صحة المواطن الاردني، وإلا سيكون فرق السعر كلفا لفواتير الأمراض المزمنة التي يدفعها المواطنون بشكل مباشر أو غير مباشر.
وكانت "حماية المستهلك" شاركت اخيرا في اجتماع اللجنة الفنية لخفض الملح والدهون المشبعة والمتحورة والتي نظمتها وزارة الصحة بشأن دراسة توصيات منظمة الصحة العالمية / المكتب الاقليمي حول اجراءات خفض معدلات استهلاك ملح الطعام والزيوت المشبعة وإعداد خطة تنفيذية حول الموضوع.
وجدد رئيس عبيدات التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك أسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرا الى انه في ظل غياب هذه المرجعية سيبقى التغول على حقوق المستهلكين سيد الموقف، ولن نصل الى معادلة من التوازن المنشود بين حقوق ومسؤوليات العملية التبادلية.
تابعو الأردن 24 على google news