jo24_banner
jo24_banner

الزعبي لـJo24: امتحان الكفاءة وضعه خبراء .. وكلفته لم تتجاوز 100 ألف دينار

الزعبي لـJo24: امتحان الكفاءة وضعه خبراء .. وكلفته لم تتجاوز 100 ألف دينار
جو 24 :

ملاك العكور- واجه امتحان الكفاءة الذي تقدم له طلبة الجامعات خلال الفترة الماضية للعديد من الانتقادات حول طبيعة الأسئلة.

وحول ذلك قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، الدكتور بشير الزعبي، أن الامتحان وضع من قبل خبراء القياس والتقويم في كليات التربية من مختلف جامعات المملكة، والذي جاء لقياس مهارات الطلبة والوقوف على نقاط القوة والضعف في البرامج الأكاديمية.

ونفى الزعبي في الوقت ذاته ما يتم تداوله حول تعرض الهيئة لضغوطات خارجية لتسهيل أسئلة الامتحان، مجدداً التأكيد على أن الامتحان ليس له أهداف تحصيلية وليس لها علاقة بالمساقات التي يتلقاها الطلبة ضمن تخصصاتهم.

وأشار إلى أن الهيئة راعت التدرج في مستوى صعوبة الأسئلة الموضوعة في الامتحان تبعاً للأهداف المرجوة، مبيناً أن كل سؤال له اجابة واحدة فقط وله مغزى وهدف معين وإن كان بسيطاً.

وبيّن الزعبي لـJo24، أن الامتحان يتكون من ثلاثة مستويات، أولها: المستوى العام الذي يقيس المهارات والكفاءات  التي من المفترض أن يتلقاها الطالب منها ، ثانيها : مهارات التواصل، الابداع المنطقي، التفكير الناقد، التحليل، البحث، العمل بروح الفريق، المواطنة والمسؤولية والانتماء، إضافة إلى الالمام بالحقوق المدنية والشخصية.

ويليه المستوى المتوسط، فقد تم تقسيم الحقول الدراسية إلى 14 عائلة، أعطيت كل عائلة منها نوعاً متخصصاً من الأسئلة يقيس مهارات معينة للطلبة في تلك العائلة.

أما المستوى الدقيق والأخير، فإنه يركز على المهارات الأساسية التي من المفترض أن يمتلكها طالب كل تخصص.

وأوضح الزعبي أن الهيئة ستعلن نتائج الامتحان بعد شهر .

كما نفى الزعبي ما أذيع عن تكلفة الامتحان التي بلغت مليون دينار، مشيراً إلى أن الكلفة الاجمالية له لم تتجاوز 100 ألف دينار.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير