jo24_banner
jo24_banner

توقعات بوصول سعر برميل النفط الى 60 دولارا نهاية العام

توقعات بوصول سعر برميل النفط الى 60 دولارا نهاية العام
جو 24 : توقع تقرير آفاق الاقتصاد العربي الصادر عن صندوق النقد العربي بقاء سعر برميل النفط بين 40 إلى 50 دولارا في النصف الأول من العام الحالي، وأن يراوح الستين دولارا مع نهاية العام، وذلك في ضوء التطورات الاقتصادية على الساحتين الإقليمية والعالمية.
وقال التقرير الذي صدر أخيرا، إن هناك تباينا كبيرا في توقعات أسعار النفط العالمية، استنادا إلى ارتفاع مستويات عدم اليقين المرتبطة بالعوامل المؤثرة على المعروض النفطي والطلب العالمي عليه.
وأكد أنه إذا واصلت الدول من خارج منظمة الأوبك زيادة مستويات الإنتاج في عام 2015، وتمسكت أوبك في موقفها بالمحافظة على حصتها في السوق العالمية للنفط وشهدت مستويات الطلب على النفط زيادة محدودة نتيجة تباطؤ وتيرة النمو العالمي، فإنه من المتوقع بقاء أسعار النفط عند مستويات منخفضة نسبيا تتراوح بين 40 إلى 50 دولارا للبرميل خصوصا في النصف الأول من العام الحالي 2015.
وقال التقرير إنه من الصعب هبوط الأسعار لأدنى من تلك المستويات نظرا لأن عددا كبيرا من منتجي النفط لن يتمكنوا من الإنتاج عند هذا المستوى، وسيتعرضون لخسائر كبيرة تؤدي إلى تخفيض كبير في الإنتاج من شأنه رفع مستويات الأسعار.
ولفت إلى أن نفط منطقة الشرق الأوسط، والذي يمكن انتاج بعضه دون هذا المستوى، لن يتمكن بمفرده من تغطية مستويات الطلب العالمية من مادة النفط.
وبين أنه في حال قامت الدول المنتجة للنفط في منظمة الأوبك باتخاذ قرار بتخفيض كميات الانتاج في اجتماعها في شهر حزيران المقبل، واستمرت ظروف عدم الاستقرار التي تؤثر على مستويات الانتاج النفطي في عدد من الدول المنتجة للنفط، وازدادت مستويات المخاطر الجيوسياسية في بعض مناطق العالم، فإنه من المتوقع ارتفاع الأسعار العالمية بما يتجاوز هذه المستويات من الأسعار.
وأكد التقرير الذي توقع ان ينمو الاقتصاد العربي بنسبة 3 بالمئة، صعوبة وصول أسعار النفط لمستوى 100 دولار للبرميل المسجلة خلال السنوات السابقة، فيما يفترض استنادا إلى التطورات الاقتصادية العالمية وما يتعلق بسياسات انتاج النفط، ان تتراوح الأسعار العالمية للنفط بين 50 إلى 60 دولارا للبرميل خلال العام الحالي.(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news