jo24_banner
jo24_banner

توجه لرفع أسعار حلويات ووجبات غذائية

توجه لرفع أسعار حلويات ووجبات غذائية
جو 24 : قال نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الاردنية رائد حمادة ان النقابة بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة العمل لرفع نسبة الاستقدام في قطاع المطاعم ومحال بيع الحلويات من العمالة العربية الوافدة لتكون بنسبة 60 % بدلا من 45 %.

واضاف حمادة خلال لقائه في غرفة تجارة الكرك امس العاملين في قطاع المطاعم والحلويات في المحافظة بحضور رئيس الغرفة صبري الضلاعين واعضاء النقابه ان الاتفاقية ستتضمن السماح باستقدام عمالة غير عربية وبنسبة من (15 الى 25) بالمئة.

واشار حمادة الى توقيع اتفاقية مع الوزارة ومن خلال صندوق التشغيل والتدريب لتدريب وتشغيل الف شاب اردني للعمل في هذا القطاع وبكلفة مليوني دينار وتوفير حوافز مالية مجزية لهم لتشجيع العمالة المحلية وخاصة في المحافظات على العمل في القطاع.

واضافة ان النقابة ستفتتح قريبا اكاديمية «بيت الخبرة» لتاهيل الايدي العاملة لرفد قطاع المطاع بالكفاءة المدربة.

وكشف حمادة عن توجه لتعديل اسعار بعض الوجبات الغذائية والحلويات التي وصفها بالمتدنية بما يضمن حق صاحب العمل والمستهلك معا ويراعي التغيرات التي تطرا على اسعار المواد الاولية والكلفة التشغيلية بشكل عام. وبين النقيب ان النقابة تعارض عملية تضمين المطاعم للعمالة الوافدة او انشاء مطاعم جديدة من قبل اشخاص غير مؤهلين لهذا العمل مما يضر بسمعة الوطن الذي يعتبر من قبل منظمة الصحة العالمية والجهات الرقابية الاخرى اقل دولة في مجال التسممات الغذائية وبحيث اضحت المطاعم الاردنية تضاهي المطاعم بادائها الكثير من المطاعم العالمية مشيرا الى ان النقابة ستتابع الالتزام بذلك للتصدي لهذه الظاهرة التي اول ماتضر بمالكي تلك المطاعم .
واضاف حمادة ان النقابة استحدثت مؤخرا لجنة باسم لجنة الدراسات والتطوير كمظلة شاملة لعمل القطاع من خلال جمع البيانات والمعلومات واجراء الدراسات التطويرية بما يمنع تغول الجهات الرقابية على العاملين في هذا القطاع والمساس بحقوقهم ومصالحهم من خلال توحيد الجهات الرقابية عليه، كما اشار الى ان النقابة تقوم حاليا بتشكيل لجان في المحافظات لتقديم الخدمات للعاملين في القطاع وكحلقة وصل بينهم والنقابة الام واية جهات معنية اخرى وذلك كمقدم لانشاء فروع للنقابة في محافظات الجنوب يكون مقرها مدينة الكرك وفرع اخر في اربد لخدمة محافظات الشمال.
وفي مداخلات لهم قال اصحاب المطاعم ومحال الحلويات الذين حضروا الاجتماع ان النقابة لاتقوم بالدور المامول منها لخدمتهم مقابل التزامهم المالي تجاهها مقارنة بما عليه الحال في العاصمة مطالبين بايلاء المناطق البعيدة عن العاصمة اهتمامها خاصا بما يتناسب وظروف عملهم وذلك من خلال تسمية ممثلين للمحافظات في مجلس النقابة اضافة الى توحيد الجهات الرقابية وتخفيض الرسوم السنوية المستحقة على اصحاب العمل تجاه النقابة كما طالبوا ايضا بتسهيل اجراءات استقدام العمال الوافدة .
وفي رده على تلك المداخلات قال النقيب ان النقابة تسعى باستمرار للارتقاء بادائها لخدمة منتسبيها من حيث اعفائهم من ضريبية المبيعات وتسهيل معاملاتهم المختلفة لدى وزارة العمل معتبرا ان عدد منتسبي النقابة في حدوده الدنيا حاثا اصحاب المطاعم على الانضمام للنقابة بما يعزز امكاناتها لخدمة القطاع وكذلك النظر في تخفيض الرسوم التي يدفعونها للنقابة لتكون (25) دينارا .
وكان رئيس غرفة تجارة الكرك صبري الضلاعين قد تحدث في بداية اللقاء مؤكدا ضرورة الاهتمام بقطاع المطاعم والحلويات وخاصة في المناطق البعيدة عن العاصمة بالنظر لظروف التي يعملون خلالها وحالة الركود التي تعاني منها اسواق هذه المناطق بشكل عام مشيرا الى ان العمالة الوافدة تستاثر بالجانب الكبير من فرص العمل في هذا القطاع على حساب العمالة المحلية مطالبا النقابة بالعمل على معالجة مطالب واحتياجات منتسبيها خارج العاصمة حرصا على مصلحتهم .
وتم في نهاية الاجتماع تشكيل لجنة لتمثيل النقابة في الكرك برئاسة سهل الحباشنة وعضوية اشرف مبيضين ودخيل الله المجالي وهاني بيايضة ومحمد الزمر.



(الرأي)
تابعو الأردن 24 على google news