jo24_banner
jo24_banner

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي متماسك رغم تفاوت النمو

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي متماسك رغم تفاوت النمو
جو 24 : سلط صندوق النقد الدولي الضوء على زيادة التفاوت في مسارات النمو للاقتصادات الرئيسة في العالم هذا العام إذ يُتوقع أن يلقي تدهور التوقعات لاقتصادات ناشئة رئيسة ظلاله على التحسن الحاصل في منطقة اليورو والهند.
وأبقى صندوق النقد وفق تقريره الرئيس الذي نشرته مواقع (اعلام عالمية ) اليوم الخميس، توقعاته للنمو العالمي من دون تغيير لكنه حذر من أن التعافي الاقتصادي مازال متوسطاً وغير متكافئ بفعل عدم التيقن وأخطار مثل التوترات السياسية والتقلبات المالية.
وعن توقعات الاقتصاد العالمي، حافظ الصندوق ومقره واشنطن على توقعه للنمو العالمي هذا العام عند 5 ر3 بالمائة.
اما بالنسبة إلى عام 2016 توقع صندوق النقد نمو الناتج الإجمالي العالمي 8 ر3 بالمائة ارتفاعاً من 7 ر3 بالمائة كان توقعها في كانون الثاني . لكن الأرقام العامة تخفي تفاوتاً متزايداً بين الاقتصادات الرئيسة لأسباب منها تباين تأثير تذبذبات العملات وانخفاض أسعار النفط.
وتبرز التوقعات بواعث القلق المتنامية لدى صندوق النقد الدولي في شأن دول نامية رئيسة مثل روسيا والبرازيل وجنوب أفريقيا ومخاوف من تفاقم التباطؤ في الصين في وقت يعمل فيه ثاني أكبر اقتصاد في العالم على تحقيق توازن جديد ليرتكز النمو على الاستهلاك بدلاً من الاستثمار.
ولفت صندوق النقد إلى أن أسعار النفط ستضيف أكثر من 5 ر0 نقطة مئوية إلى النمو الاقتصادي العالمي بحلول العام المقبل لكنه حذر من أن الأسعار قد ترتفع أسرع من المتوقع وتضر بالطلب العالمي.
وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد وصفت الأسبوع الماضي مستوى النمو الحالي بأنه ليس جيدا بما يكفي لمساعدة ملايين الأشخاص العاطلين من العمل وعاودت حض صناع السياسات على المضي في إصلاحات أعمق لتعزيز فرص النمو الاقتصادي.بترا
تابعو الأردن 24 على google news