jo24_banner
jo24_banner

لا تخفيض على رواتب وعلاوات العاملين في الجامعات

لا تخفيض على رواتب وعلاوات العاملين في الجامعات
جو 24 :

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ان مجلس التعليم العالي سيرفع الاسبوع المقبل الى مجلس الوزراء مشروع نظام الرواتب والعلاوات الموحد ونظام مكافأة نهاية الخدمة للعاملين بالجامعات الرسمية للسير في إجراءات اقرارها.


وقال الدكتور عويس في تصريح الى «الرأي» ان اللجنة المكلفة بإعداد النظام انتهت من إعداده، وهي في مرحلة وضع اللامسات الاخيرة عليه.


من جهته، قال رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، رئيس اللجنة ان نظام الرواتب والعلاوات الموحد سينهي جميع التشوهات الموجودة حاليا في الانظمة المختلفة بالجامعات.


وأكد في تصريح الى «الراي» ان مشروع النظام لن يتضمن اي تقليل من رواتب العاملين بالجامعات، موضحا ان النظام سيوحد الرواتب للعاملين، مع المحافظة على الحقوق المالية المكتسبة للعاملين بالجامعات، مبينا ان النظام يتضمن سلم رواتب موحداً، في حين تم الابقاء على بعض العلاوات الممنوح للعاملين في جامعات مثل علاوة التأسيس، والتي تمنحها جامعات لضمان الاستقرار الوظيفي، خصوصا في الجامعات التي تصنف بأنها «طاردة».


وعلى نظام مكافئة نهاية الخدمة، الذي ادخل عليه تعديلات تتناسب مع التعديلات التي ادخلت على نظام الرواتب والعلاوات، اكد الزعبي ان التعديلات لن تطبق على اي من العاملين بالجامعات الرسمية قبل إقرار النظام الجديد، الذي سيطبق على العاملين الجدد بعد اقراره.


ولفت الى ان اجتماعا عقدته اللجنة مع المدراء الماليين بالجامعات الرسمية، قبل العيد للتباحث في التعديلات، وانه في ضوء مخرجات الاجتماع تم وضع اللمسات الاخيرة، التي ستعرض على اليوم، على الارجح، على رئيس مجلس التعليم العالي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس.


يشار الى أن الجامعات الرسمية العشرة، كانت تطبق انظمة خاصة لكل منها فيما يتعلق بالرواتب والعلاوات، ويوجد تباين في الرواتب والعلاوات بين الجامعات، بموجب تلك الانظمة.
وفي ظل التباين في الرواتب، وتدني مستوى الدخل المتأتي لهم، والذي تسبب بهجرة كثير من الكفاءات الى الخارج، ما استدعى الى اقرار زيادات للعاملين في وقت سابق بموجب تعديلات على انظمة رواتب الجامعات الرسمية.


وبحسب الانظمة المعدلة، فإن الزيادات تراوحت بين (30-200) دينار لاعضاء هيئة التدريس، وفقا للرتب الاكاديمية، وما بين (15-40) دينارا لاعضاء الهيئة الادارية والفنيين.


ونصت الانظمة على انه «يجوز لمجلس امناء كل جامعة تحديد نسبة من رسوم البرامج غير العادية، تصرف حوافز لاعضاء الهيئة الادارية وفق تعليمات يصدرها المجلس».


كما جاء النظام الموحد ليعزز الوضع المالي للعاملين في الجامعات، الى جانب تحقيق الاستقرار الوظيفي بالجامعات، خصوصا المحافظة على الكفاءات والخبرات.


و يبلغ عدد اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الرسمية (6271) عضو هيئة تدريس، بلغ عدد الاداريين (20500) اداري من مختلف الدرجات.


وتشير الاحصائيات أن عدد اعضاء هيئة التدريس في الجامعة الاردنية تبلغ (1312) مدرسا من مختلف الرتب الاكاديمية، مقارنة مع (4168) اداريا، وفي اليرموك (927) مقارنة مع (2024) وفي مؤتة (507) مقابل (2695) اداريا، وفي البلقاء التطبيقية (1389) مدرسا مقابل (4499) اداريا وفي جامعة الحسين بن طلال (254) مدرساً مقابل (914) ادارياً، في الطفيلة التقنية (198) مقابل (750) ادارياً وفي الالمانية- الاردنية (180) عضو هيئة تدريس و(379) ادارياً وفي الهاشمية (526) مقابل (1546) وفي العلوم التكنولوجيا (670) مقابل (2475) ادارياً وفي جامعة ال البيت (317) مقابل (728) اداريا. الراي

تابعو الأردن 24 على google news