jo24_banner
jo24_banner

أبو حسان: 26 لجنة فنية لمتابعة ملف الاخطاء الطبية.. والأجور ضمن لائحة موضوعة

أبو حسان: 26 لجنة فنية لمتابعة ملف الاخطاء الطبية.. والأجور ضمن لائحة موضوعة
جو 24 :

سلام الخطيب - أكد نقيب الأطباء الأردنيين، الدكتور هاشم أبو حسان، أن القطاع العلاجي في الأردن ينافس في الجودة والكلفة على مستوى العالم، مبينا أن تكلفة العلاج متدنية مقارنة بباقي دول العالم المتقدمة بالطب .

وأضاف أبو حسان لـJo24 أن كلفة وأجور الأطباء تقع ضمن لائحة أجور أعدتها نقابة الأطباء الأردنيين حسب القانون، بالاتفاق والتنسيق مع وزارة الصحة، بحيث تراعي فيها المرضى والمواطنين ، مشيرا إلى انها تحتوى على حد أدنى وحد أعلى للأجور.

وأشار إلى ان أجور الأطباء يجب أن تكون ضمن لائحة الأجور، لافتا إلى ان الأطباء العامين والاختصاصيين الذين يقعون تحت مظلة النقابة مقيدين ضمن اللائحة وهي لائحة متوازنة ومعتدلة ، ولم تخضع لأي تعديل منذ 2008، ولا تميز بين المريض الأردني وغير الأردني .

وأضاف أبو حسان أن لائحة الأجور مشتركة ، وهي موجودة في المستشفيات والنقابة، ومن حق أي مواطن الاطلاع عليها والتقدم بشكوى بحق أي طبيب يخالف ما تم وضعه فيها حال تم التأكد من تجاوزه، وتقوم لجنة الأسعار والأجور بدورها بمتابعة الموضوع ويتم استيفاء الفرق من الطبيب وإعادته للمريض.

ودعا أبو حسان إلى ضرورة قيام المرضى سواء الأردنيين أو الأجانب إلى عدم التواني عن تقديم الشكاوى بحق الأطباء المخالفين، ليتسنى للنقابة اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم.

وفيما يتعلق بأجور المستشفيات والإقامة وغرف العمليات والأجهزة والمستلزمات، قال إن وزارة الصحة هي الجهة المخولة بمتابعة فواتير المستشفيات.


وحول قانون المسؤولية الطبية، لفت أبو حسان إلى أن نقابة الأطباء أدخلت في التعليمات الحالية الحجر الأساسي في المسؤولية الطبية والمتمثل بتحديد الخطأ المهني، بحيث كلّف وزير الصحة بتشكيل لجان فنية من كل التخصصات الموجودة، والمتكونة من 26 لجنة فنية من 26 تخصصا، بحيث يعين الوزير رئيس كل لجنة وبها ممثلون من 4 جهات؛ وزارة الصحة، والخدمات الطبية الملكية ، واحد كليات الطب في الجامعات الأردنية بالتناوب، وطبيب من القطاع الخاص تعينه نقابة الأطباء الأردنيين.

وشدد على أن اللجنة جاءت مشكلة من مختلف القطاعات الطبية في الأردن، بحيث تقوم بدورها بتحديد الخطأ المهني، والمعاقبة على الخطأ وفق قانون العقوبات الأردني.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير