jo24_banner
jo24_banner

"التربية" تدرس عقد امتحان "االتوجيهي" على مدى سنتين

التربية تدرس عقد امتحان االتوجيهي على مدى سنتين
جو 24 :

تدرس وزارة التربية والتعليم عقد امتحان الثانوية العامة للفروع الأكاديمية والمهنية على مدى سنتين دراسيتين استنادا الى تنظيم ثلاثة امتحانات للطلبة بمرحلة التعليم الاساسي في الصفوف الرابع والسابع والعاشر تحدد بموجبها الفرع الأكاديمي أو المهني الذي سيلتحق به الطالب.

وأكد مدير ادارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور فايز السعودي أن توزيع الطلبة على الفروع الأكاديمية والمهنية سيتم وفقا لنتائجهم في الامتحانات التي ستعقدها الوزارة في محطات محددة لتقييم قدراتهم في محاور ومهارات التعلم الاساسية باستخدام نظام الأوراق الامتحانية.

 
وأوضح السعودي أن المحطة الأولى بموجب الدراسة تتضمن تقدم الطلبة لامتحان في الصف الرابع الاساسي في ثلاث اوراق امتحانية في اللغة العربية والرياضيات والتربية الوطنية والمدنية والدينية في حين تتضمن المحطة الثانية تقدم طلبة الصف السابع الاساسي لأربع اوراق امتحانية تشمل الاولى اللغتين العربية والانجليزية والثانية الرياضيات والثالثة العلوم والرابعة في الانسانيات وتتضمن التربية الوطنية والمدنية والدينية والتاريخ والجغرافيا.


وتتضمن المحطة الثالثة والأخيرة في مرحلة التعليم الاساسي وفقا للسعودي تقدم طلبة الصف العاشر في أربع اوراق امتحانية الاولى في اللغتين العربية والانجليزية والثانية الرياضيات والحاسوب والثالثة العلوم وتشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء وعلوم الارض والرابعة في الانسانيات وتشمل التربية الوطنية والمدنية والدينية والتاريخ والجغرافيا.

وقال السعودي إن توزيع الطلبة على الفروع الاكاديمية والمهنية سيتم وفقا لمعدل الطالب في المحطات الثلاث التي ستؤهله لاستئناف تعليمه الثانوي او الانخراط في سوق العمل.

 
وفيما يتعلق بامتحان الثانوية العامة اكد انه سيعقد على مدى سنتين للتعليم الأكاديمي والمهني في الصفين الحادي عشر والثاني عشر بحيث يكون التعليم الاكاديمي في فرعين تعليميين رئيسيين واربعة فروع مهنية تشمل الصناعي والزراعي والفندقي والسياحي والاقتصاد المنزلي.


وبين أن طلبة الفرع الأول من التعليم الاكاديمي سيدرسون في الصف الحادي عشر خمس مواد في الثقافة المشتركة وخمس مواد تخصصية شريطة أن تكون مادتا الرياضيات المتقدمة والفيزياء احداهما ومادة اختيارية ويتقدم الطالب لامتحان في مواد الثقافة العامة والاسلامية والرياضيات للمستوى العادي والمادة الاختيارية.


وفي الصف الثاني عشر للفرع الاول يتابع الطالب دراسة مواد اللغتين العربية والانجليزية والمواد التخصصية ويتقدم للامتحان في ورقة واحدة لكل مادة تشمل المستويين الدراسيين الاخيرين بحيث يحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة بعد اجتيازه لامتحان اربع مواد في الصف الحادي عشر هي الثقافتان الإسلامية والعامة والرياضيات المستوى العادي والمادة الاختيارية اضافة الى خمس مواد تخصص ومادتي اللغة الانجليزية والعربية المستوى العادي في الصف الثاني عشر.

وبالنسبة للفرع الثاني من التعليم الأكاديمي قال السعودي إن الطالب سيدرس في الصف الحادي عشر خمس مواد في الثقافة المشتركة واربع مواد تخصصية ومادة اختيارية بحيث يتقدم لامتحان في مواد الثقافة العامة والاسلامية والرياضيات المستوى العادي والمادة الاختيارية في حين سيتابع الطالب في الصف الثاني عشر دراسة مواد اللغتين العربية والانجليزية والمواد التخصصية ويتقدم لامتحان في ورقة امتحانية واحدة لكل مادة تشمل المستويين الدراسيين الأخيرين.

ويحصل الطالب على شهادة الثانوية العامة في الفرع الثاني بعد اجتيازه لامتحان في اربع مواد في الصف الحادي عشر هي الثقافتان الإسلامية والعامة والرياضيات المستوى العادي واللغة العربية المستوى العادي والمادة الاختيارية اضافة الى اربع مواد تخصص ومادتي اللغة الانجليزية والعربية المستوى العادي في الصف الثاني عشر.


وعن مزايا النظام المقترح مقارنة بالنظام الحالي قال السعودي إنه سيتم اعتماد العلامة المعيارية للطالب على مدى سنتين دراسيتين وسيصبح عدد اوراق الامتحان احدى عشرة ورقة للفرع الأول وعشر اوراق للفرع الثاني على مدى سنتين وسيعقد الامتحان في دورة واحدة خلال العام الدراسي تتضمن عددا اقل للمواد الدراسية وإلغاء كلمة ناجح أو راسب والسماح للطلبة بإعادة أي ورقة لرفع المعدل اضافة الى عدم تجاوز برنامج الامتحان لأحد عشر يوما في السنتين الدراسيتين. وفيما يتعلق بالتعليم المهني قال السعودي إن الطالب في الصف الحادي عشر سيدرس خمس مواد في الثقافة المشتركة وثلاث مواد تخصصية في العلوم المهنية ومادتين في العلوم الاساسية وفقا للتخصص الذي اختاره ويتقدم لامتحان في مواد الثقافة العامة والاسلامية والرياضيات المستوى العادي واللغة العربية المستوى العادي واللغة الانجليزية في المستويين الأول والثاني في حين يتابع الطالب في الصف الثاني عشر دراسة مواد العلوم المهنية والعلوم الاساسية.


وأضاف أن الطالب يحصل على شهادة الثانوية بعد اجتيازه لامتحان ثلاث مواد في الصف الحادي عشر هي الثقافتان الإسلامية والعامة والرياضيات المستوى العادي ومادتي اللغة العربية والانجليزية اضافة الى مواد العلوم المهنية ومادتي العلوم الاساسية في الصف الثاني عشر.


وأكد السعودي أن هذه الدراسة منتج وطني وتم استشارة فئات متعددة من المجتمع الاردني لأخذ الملحوظات والمقترحات وتضمينها في الدراسة وسيصار فيما بعد الى عقد مؤتمر وطني يشارك به عدد كبير من فئات المجتمع لمناقشته وإخراجه بصورته النهائية.-(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news