jo24_banner
jo24_banner

المصري: قبلت يد شومان كي لا يقدم استقالته

المصري: قبلت يد شومان كي لا يقدم استقالته
جو 24 :

دافع الرئيس الجديد لمجلس إدارة (البنك العربي) صبيح المصري، اليوم الأحد، عن آل الحريري، وقال إنهم لم يتدخلوا في إدارة البنك مطلقاً، معتبراً أنهم مظلومون وكانوا يعانون من مشاكل مالية.
وقال المصري في مؤتمر صحفي عقده اليوم بحضور نازك الحريري أرملة رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري، إن "سعد الدين الحريري (رئيس الحكومة اللبنانية السابق ورئيس تيار المستقبل) مظلوم بالحديث عنه"، وأكد أن "الحريري لم يتدخل في المشكلة التي حصلت بين مجلس إدارة البنك العربي ورئيس مجلس إدارة البنك السابق عبد الحميد شومان الذي قدّم استقالته مؤخراً".
وأوضح أن "الحريري كان مع رأي مجلس الإدارة بالإجماع ولم يتدخل في المشكلة".
وكشف المصري أن "الحريري خلال السنوات الماضية، مع أنه كان يعاني من أزمة مادية خلال فترة من الفترات، نزل حساباته بالبنك إلى الربع تقريباً".
وأضاف أن "الحريري لديه تسهيلات بسيطة جداً جدا في سويسرا مرهون لها أسهم يتم تغطيتها مرتين".
وقال إن "جماعة الحريري من سوء الحظ أنهم نزلوا تسهيلاتهم مع البنك العربي بسبب أوضاعهم الصعبة، وكان خائفين على البنك من أن يتأثر بهذه الأوضاع".
ووصف المصري آل الحريري بأنهم "زبائن محترمين جداً ولم يتدخلوا يوماً من الأيام في إدارة البنك العربي".
وأكد أن "مجموعة شركات الحريري لم تعد شريكة في شركة سرايا المملكة، وأنه لا يوجد على هذه الشركة أية ديون لدى البنك العربي".
وأوضح أن "البنك العربي لم يقم بتحويل أية مبالغ إلى خارج المملكة لصالح عائلة الحريري".
وقال المصري إن " بهاء الدين الحريري (شقيق سعد الحريري) وبصفته الشخصية تحديداً ليست عليه ديون لدى البنك العربي".
ونفى ما تردد مؤخراً عن وجود مفاوضات لبيع حصص الملكية في البنك العربي من قبل عائلة الحريري لجهات قطرية، مؤكداً أن "هذه المعلومات غير صحيحة". وكان رجل الأعمال عبد الحميد شومان وأبناءه دينا وعبد المجيد ومنى، قدّموا استقالاتهم في 16 الشهر الجاري من البنك العربي، محملاً مجلس الإدارة والمدير التنفيذي مسؤولية ما حل بالبنك.
وقال رئيس مجلس إدارة البنك العربي الجديد "قبّلت يد شومان لكي لا يقدّم استقالته غير أنه ذهب وطَزَّ (أشهر) استقالته".
وأضاف أن "شومان غلّط بحق نفسه وأضر نفسه"، مؤكداً أن "البنك العربي سيبقى صرحاً مصرفياً أردنياً شامخاً تبنيه وتطوّره سواعد هذا البلد، إضافة إلى مجموعة من الكفاءات والخبرات المصرفية العربية".
وكان مجلس إدارة البنك العربي انتخب في وقت سابق اليوم، صبيح المصري خلفاً لعبد الحميد شومان الذي قدّم استقالته وعدد من أفراد أسرته من البنك العربي في 16 الشهر الجاري.
وقرر المجلس تعيين سمير قعوار نائباً لرئيس مجلس الإدارة .
وأجلّ المجلس النظر في موضوع اختيار أعضاء جدد لملء العضويتين الشاغرتين في المجلس، الى الاجتماع المقبل.
يشار إلى أن البيانات المالية لمجموعة (البنك العربي) للنصف الأول من العام 2012 أظهرت استمراراً في نمو الأرباح، حيث حقق البنك أرباحاً صافية بعد الضرائب والمخصّصات بمبلغ 360.3 مليون دولار مقارنة بــ327.2 مليون دولار في الفترة نفسها من العام 2011، وبمعدّل نمو مقداره 10%، على الرغم من الظروف والمتغيّرات الإقليمية والدولية.
(يو بي اي)

تابعو الأردن 24 على google news