jo24_banner
jo24_banner

جامعة العقبة الخاصة تلم الشامي على المغربي.. اسماء وحصص بملايين لم تدفع!

جامعة العقبة الخاصة تلم الشامي على المغربي.. اسماء وحصص بملايين لم تدفع!
جو 24 :

ملاك العكور - تعرفون أن حكومتنا الرشيدة وافقت اخيراً على منح جامعة العقبة الخاصة الاعتماد العام والخاص لتباشر التدريس اعتبارا من الفصل الدراسي الجامعي المقبل ٢٠١٥، صحيح أن الجامعة الجديدة التي تعود ملكيتها لشركة العقبة للتعليم سُجلت بتاريخ ٢٠٠٨/٤/١٦ إلا أن ذلك لم يشكل أي فرق.

ورغم وجود نص واضح في جزئية المهلة المحددة للجامعة لمباشرة أعمالها واستغلال المساحة المخصصة لها، إلا أن ذلك النص القانوني لا يعد محدداً لشركة تعود ملكيتها لذوات وشخصيات نافذة ولها امتدادات في السلطتين التنفيذية والتشريعية .

الاختلاف بين التعليم العالي وأصحاب الشركة كان كما أكدت مصادر مطلعة على مساحة الأرض المخصصة للمشروع ، ورغم أن شروط الاعتماد تنص على أن المساحة المطلوبة لغايات تأسيس جامعة هي ١٢٠ دونما فقط إلا أن أصحاب الشركة استطاعوا أن يحصلوا على ٥٠٠ دونم.

تخيلوا المفارقة ؛ الشباب يريدون مزيداً من القطع بأثمان زهيدة لتأسيس جامعة لا تحتاج لأكثر من ١٢٠ دونما، تعرفون أن أثمان الارض سترتفع أكثر من ٣٠ ضعفاً على الأقل، فلوا افترضنا أن الشركة دفعت ٤ آلاف للدونم الواحد فإن سعرها سيصبح بعد تشييد الحرم الجامعي ب ١٢٠ الف على الأقل! تصوروا حجم الارباح المتأتية من قيمة الأرض فقط .

نحمد الله أن التعليم العالي صمم على أن لا تزيد المساحة المخصصة للجامعة عن ٢٠٠ دونم وتم منح الاعتماد على هذا الأساس، الشركة سجلت برأس مال ٢٢ مليون دينار، أما رأس المال المدفوع فلم يتجاوز ال ٣ مليون دينار في حين كان رأس المال عند التسجيل ٦ مليون دينار فقط لا غير ...

اللافت أن توليفة ملاّك هذا الصرح الاكاديمي الجديد مربكة للغاية، فهي خليط من التجار والساسة والاكاديميين والمتعهدين والمستثمرين في قطاعات الإعلام والدهان والاملشن، فما الذي "لم الشامي على المغربي" كما يقولون ؟!!

أما أسماء كبار المساهمين في الجامعة وحصة كل منهم فنجملها على النحو التالي :

- شركة الاطياف العالمية للاستثمارات التجارية، والتي يملكها كل من حسن علي حسين أبوالراغب، محمد علي حسين أبوالراغب، ايمان علي حسين أبوالراغب، زينة علي حسين أبوالراغب، وسمر علي حسين أبوالراغب. وبلغت حصتها 882.500 دينار، رغم أن الشركة دخلت بمبلغ 1.250.000 دينار.

- ميشيل فايق إبراهيم الصايغ، وبلغت حصته 834.000 دينار.

- شركة أبعاد الاردن والامارات للاستثمار التجاري، والتي يرأس مجلس ادارتها ميشيل الصايغ، بلغت حصتها 500.000 دينار، إلا أن صفحة الشركة على موقع دائرة مراقبة الشركات لم يتضمن أسماء الشركاء.

- ابراهيم فائق ابراهيم الصايغ، وبلغت حصته 833.000 دينار.

- سامر سليم فايق الصايغ، وبلغت حصته 833.000 دينار.

- شركة أنتاركتيكا للتجارة العامة، والتي يملكها كل من سليمان يوسف صالح الطراونة، عارف يوسف صالح الطراونة، محمد يوسف صالح الطراونة، وبلغت حصتها 1.882.500 دينار.

- أسامة رستم عزيز ماضي، وبلغت حصته 3.000.000 دينار.

- عزالدين عزت مصطفى كتخدا وبلغت حصته 1.700.000 دينار

- عزمي بن عبد اللطيف عبد الهادي، سعودي الجنسية وبلغت حصته 1.000.000 دينار

- حامد عبد الغني محمود جبر وبلغت حصته 1.550.000 دينار

- شركة الأردنية الاماراتية للتأمين، والتي يرأس مجلس إداراتها محمد عبدالله السري، وبلغت حصتها 500.000 دينار، إلا أن صفحة الشركة على موقع دائرة مراقبة الشركات لم تتضمن أسماء الشركاء.

- هشام محمد أحمد وادي، وبلغت حصته 500.000 دينار.

- جواد العناني وبلغت حصته 10000 دينار.

- سامر شواورة وبلغت حصته 330.000 دينار.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير