jo24_banner
jo24_banner

انخفاض قيمة التداولات.. وضعف ثقة المستثمرين في الأوراق المالية

انخفاض قيمة التداولات.. وضعف ثقة المستثمرين في الأوراق المالية
جو 24 :

عبد الحفيظ ابو قاعود - أداء أسواق بورصة عمان في تعاملات اليوم الأربعاء اتسم بخطوة إلى الإمام وخطوتين للخلف ،نتيجة تداعيات الأوضاع الجيو سياسية في المنطقة والإقليم على النشاط الاقتصادي والأسواق المالية ،وضعفت ثقة المستثمرين في الأوراق المالية بجدوى هذا الاستثمار،حيث لوحظ هبوط ملحوظ في المسارات السعرية لعدد من الأسهم القيادية وإستراتيجية منها سهم البنك العربي دون (6) دنانير، والأسواق الحرة إلى (15.15) دينار،وكهرباء اربد إلى (9.3) دينار،والإقبال للاستثمار إلى (13.4) دينار،والعربية لصناعة الألمنيوم/ارال / إلى (2.31) دينار.

وهبط مسارا لمؤشر العام للأسعار الى (2124.28) نقطة بنسبة (3،.%) ،وانخفضت أحجام التداول من حيث القيمة والعدد الى (7.3) مليون دينار لشراء(11.6) مليون سهم عبر (2828) صفقة.

واتسعت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة، فانخفض عدد الأسهم الرابحة الى (30)سهما ،فيما ارتفع عدد الساهم الخاسرة إلى (48) سهما ، وانخفض عدد الأسهم المستقرة الى(35) سهما .


وكانت أسواق بورصة عمان قد استعادت جزء من خسائرها المتوالية في تعاملات اليوم الثلاثاء،فارتفع مسار المؤشر العام للأسعار لليوم الثالث على التوالي بالرغم من ارتفاع عدد الساهم الخاسرة مقابل انخفاض الأسهم الرابحة ،وتوازن معادلة أحجام التداول من حيث القيمة والعدد، واتسعت الفجوة بين الأسهم الرابحة والخاسرة لصالح الأخيرة .

فقد صعد مسار المؤشر العام للاسعار إلى (2130.7) نقطة بنسبة مقدارها (5،.%) ، وتعادلت موازنة أحجام التداول من حيث القيمة والعدد ،حيث بلغت قيمة التداولات (9.8) مليون،وانخفض عدد الأسهم الرابحة ، وارتفع عدد الأسهم الخاسرة إلى (56) سهما ،والمستقرة إلى (39) سهما .


اللافت للانتظار، أن حركة المضاربات على سهم شركة تعمير الأردنية القابضة قد اشتدت لتصل الى (6.13)مليون سهم بقيمة (1.28) مليون دينار عبر(157) صفقة ،حيث شكلت ما يزيد عن نصف حجم التداول الإجمالي لبستقرعلى سعر (21،.) دينار .


ولوحظ حركة شراء نشطة على سهم شركة مساكن ، بهدف تصعيده إلى فوق الدينار، فانخفض مساره ألسعري إلى (88،.) دينار.وانخفض المسار السعري لسهم البنك العربي إلى (5.81) دينار،فيمار ارتفع المسار السعري لسهم الاتحاد للسجائر إلى (4.63)دينار،والبوتاس العربية إلى (16.93) دينار.


كما لوحظ أن المسار السعري لسهم رم للنقل والاستثمار السياحي قد سجل صعود إلى( 98،.) دينار بعد حركة شراء وبيوع عليه .


ولوحظ أن المسار السعري لسهم الضليل قد استقر لليوم الثالث على التوالي على سعر (1.17) دينار بعد أن هدأت التداولات عليه، وزادت عمليات التفريغ والتحميل الممنهج .

تابعو الأردن 24 على google news