jo24_banner
jo24_banner

في تعاملات الاسبوع الماضي.. مافيا المضاربات تنشط من جديد

في تعاملات الاسبوع الماضي.. مافيا المضاربات تنشط من جديد
جو 24 : عبدالحفيظ ابوقاعود- تأثرت تعاملات أسواق بورصة عمان الاسبوع المنتهي بتاريخ 07/05/2015 بالمسارات السعرية للاسهم القيادية والاستراتيجية وفي مقدمتها سهم البنك العربي بعد استحقاق الاسهم المنحة وتحديد سعر افتتاحي للسهم دون (6)دنانير اعتبارا من يوم الاثنين الماضي.

ولوحظ ان اداء سهم البنك العربي ساهم في ثبات والاستقرار النسبي للاسواق بعد عملية استحقاق المساهمين للاسهم العينية المجانية ، وشهد المسار السعري لشركة مصفقاة البترول الاردنية صعودا ملحوظا بعد اقرار الهيئة العامة لتوزيعات نقدية وبانتظار موافقة هيئة الاوراق المالية لتسجيل اسهم المنحة لزيادة راس المال الى (75.5) مليون دينار /سهم ؛ حال دون انهيار المسارات السعرية للاسهم.

وتوقع متابعون للاسواق صعود المسار السعري للسهم الى حين استحقاق تسجيل الاسهم المجانية الى فوق (6) دنانير.

ولوحظ في تعاملات الاسبوع الماضي عودة نشاط مافيا المجموعات المضاربة وفي مقدمتها مجموعة المستثمرين العراقيين ، حيث شهدت المسارات السعرية للاسهم التي استهدفت من قبل هؤلاء المستثمرين منها ؛اسهم شركات الضليل والتجمعات وتهامة و المقايضة للنقل صعودا ملحوظا الى الحد الاعلى في جلسة نهاية الاسبوع المنتهي بتاريخ 07/05/2015.

ولوحظ ان المسار السعري لسهم شركة الالبان الاردنية قد واصل الصعود،بقيمة (56،.) دينار،الى (6.92) ديناربعمليات شراء محدودة من قبل رئيس مجلس ادارة الشركة دون تدخل من قبل هيئة الاوراق المالية عن اسباب الصعود غيرالمبررللمسار السعري للسهم.

وكما استهدفت مجموعة مافيا المضاربات اخرى في اسواق بورصة عمان تصعيد المسار السعري لسهم شركة تعميرالاردنية القابضة الى (21،.) دينار،عبر تداول(11.5) مليون سهم بقيمة (2.37) مليون دينارعبر (321) صفقة .

وكانت مجموعة اخرى من مافيا المضاربات اليومية قد استهدفت السهم لتصعيد مساره السعري الى (20،.) ديناربعد تداول (13.5) مليون سهم بقيمة (2.7) مليون دينار، عبر (512) صفقة ،بهدف جني الارباح السريعة والسهلة .

ونفذت خلال تعاملات الاسبوع المنتهي بتاريخ 07/05/2015؛ ثلاث صفقات كبرى على اسهم شركات؛التجمعات للخدمات، والمتكاملة لتطويرالاراضي ،وتطوير العقارات،لكنها لم تسعف الاسواق في تحسين الاداء.

والملاحظ ان المسارالسعري لسهم التجمعات للخدمات قد انهار الى دون الديناربعد تداول (2.8) مليون سهم بقيمة (2.83) مليون دينار عبر (686) صفقة .

وكانت حالة من الضعف في اداء البورصة قد سادت في تعاملات الاسبوع السابق ،فالموشر العام للاسعار سجل هبوطا ملحوظا في حين سجلت معادلة التوازن لاحجام التداول من حيث القيمة والعدد تراجعا ملحوظا لضعف السيولة النقدية التي تضخ في الاسواق وتلاشي الاستثمار الاجنبي ماعدا مضاربات عراقية على اسهم مختاره لجني الارباح السريعة وليس الشراكة الاستراتيجية مع مجموعات مضاربة محلية .

وانخفضت القيمة السوقية للبورصة بنسبة (2.58%)، وانخفضت قيمة التداولات الى (32.2) مليون دينار عبر (11952) صفقة في اربعة ايام تداول بعد قرار رئيس الوزراء بتعطيل الدوائر الحكومية يوم الخميس بتاريخ 30/04/2015.
تابعو الأردن 24 على google news