jo24_banner
jo24_banner

مزارعون يعرضون منتجاتهم في السفارة الامريكية

مزارعون يعرضون منتجاتهم في السفارة الامريكية
جو 24 : خلال حفل الاستقبال الذي أقامته السفيرة الامريكية لدى الاردن أليس ويلز مساء السبت الموافق 9 أيار وعلى شرف وزير الزراعة الأمريكية توماس فيلساك وبحضور منتجين أردنيين ومسؤولين حكوميين، تم عرض منتجات زراعية محلية تم انتاجها بتقنية الزراعة بدون تربة وأخرى عضوية .
عدداً من الطهاة البارزين من الفنادق ومعاهد تعليم الطهي في عمان التي تحرص على الحصول على مصدر موثوق للمنتجات المتميزه والعاليه الجوده، اطلعوا كذلك خلال الحفل على المنتجات الموسمية ذات الجودة العالية.
إن حكومة الولايات المتحدة الاميركية ومن خلال مبادرة الوكالة الامريكية للتنمية الدولية للزراعة المائية، قد لعبت دورا هاما في الترويج لهذا الاسلوب الزراعي المبتكر، والذي سيمكن المزارعين الاردنيين من زراعة محاصيل ذات قيمة زراعية عالية وباستخدام أقل للماء.
تشير التقديرات الى ان المزروعات التي تنتج بواسطة تقنيات الزراعة المائية تستخدم المياه بنسبة 50-75% أقل من المزروعات التي تزرع بالطرق التقليدية ، حيث تعتمد هذه التقنية على زراعة المحاصيل في وسط بديل للتربة يحتوي على محلول مغذي بدلاً من الزراعة في التربة، بحيث يتم استخدام كميات أقل من الاسمده والمبيدات الحشرية و الفطرية.
إن اساليب الزراعة المائية تساعد المزارعين ومزروعاتهم على التخلص من أمراض التربة التي تعتبر من المشاكل الرئيسية التي تعمل على خفض الانتاج و تلف المحصول
من جهتها قالت السفيرة ويلز:" إن مستقبل الزراعة المائية في الاردن مستقبل مشرق"، مضيفة ": أن أساليب الزراعة المائية مناسبة جدا في تحقيق أكبر قدر من الاستفادة من مصادر المياه الشحيحة في الاردن". " من خلال زياراتي الى المزارع المائية في وادي الاردن رأيت أن القدرة على زراعة المزيد من المحاصيل من خلال تقنيات الزراعة المائية هي واضحة ، آخذين بعين الاعتبار الحد الادنى من الاستثمارات الاضافية المطلوبة لتنفيذها
أن بناء أسواق موثوقة لمنتجات الزراعة المائية امر في غاية الاهمية. وبرنامج الوكالة الاميركية للتنمية الدولية مصمم لنشر الوعي حول ميزات وفوائد الزراعة المائية للمنتج والمستهلك على حد سواء حيث أن تطوير اسواق محلية لهذه المنتجات سيساعد المزارعين في تحقيق التوازن في مواسم المزروعات لغايات التصدير.
السيدة أم علي، والتي تترأس جمعية تعاونية في شمال المملكة قالت:"أن انتاجنا من الزعتر باستخدام اساليب الزراعة المائية هو افضل بكثير من الاسلوب التقليدي (الزراعة في التربة)، حيث يستخدم كميات أقل من المياه والتي هي بالاصل شحيحة في الاردن. أن انتاجنا خال من أمراض التربة.
مبادرة الزراعة المائية مشروع ممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية/ مكتب الموارد المائية والبيئية وينفذ من قبل شركة إيكو كونسلت. ويوضح المشروع أنظمة الزراعة المائية التي يسهل تطبيقها و تكيفها مع الظروف المختلفة في الاردن باستخدام اقل للمياه و مدخلات الانتاج الاخرى مقارنة مع الاساليب التقليدية محققا عوائد أكبر من ناحية الانتاجية والارباح.
تابعو الأردن 24 على google news