jo24_banner
jo24_banner

المستشفيات تطالب مساواتها بالفنادق في أسعار الكهرباء

المستشفيات تطالب مساواتها بالفنادق في أسعار الكهرباء
جو 24 : طالبت الهيئة العامة لجمعية المستشفيات الخاصة امس الحكومة بمساواتها بقطاع الفنادق في تخفيض أسعار الكهرباء بحضور ممثلين عن 46 مستشفى خاص منظوين تحت اطار الجمعية. وشددت على انه ما لم يتم إعادة النظر في تعرفة الكهرباء والسماح للمستشفيات في استخدام الطاقة المتجددة من خلال بناء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والتي طالبت بها الجمعية منذ أكثر من سنتين ، فان ذلك سيقلل من تنافسية القطاع محلياً ودولياً.
ودللت على ذلك بان فاتورة الطاقة أصبحت ما يزيد عن 25% من الكلفة التشغيلية، خاصة وأن المستشفيات الخاصة لم تقم بزيادة أسعارها منذ العام 2010 ، وأنها قد لا تستطيع الاستمرار في تقديم خدماتها خاصة للمرضى المؤمنين صحياً سواء من خلال التأمين الحكومي أو الخاص والذين يشكلون ما يزيد عن60% من مجموع الادخالات في المستشفيات الخاصة.
وقالت في بيان امس عقب الاجتماع ان كلفة الكهرباء ارتفعت بنسبة 250% على قطاع المستشفيات خلال السنوات الأربع الماضية حيث كانت التعرفة 113 فلسا / كيلو وات فيما أصبحت الآن 266 فلس / كيلو وات. الامر الذي اصبحت معه تكلفة كل حالة إدخال للمستشفى من الكهرباء فقط تعادل حوالي 60 دينار، وهي أعلى من تسعيرة الإقامة المعتمدة من وزارة الصحة لكثير من المستشفيات الخاصة.
ودعت للنظر الى هذا القطاع بشكل إيجابي لأن المستشفيات الخاصة تشغل ما يزيد عن 30 ألف أردني غالبيتهم من المهن المتخصصة الطبية والتمريضية والصيدلانية والذين تعتبر رواتبهم أعلى من معدل الرواتب في القطاعات الأخرى.
واشارت الى أن كلفة الاستثمار الرأسمالي في المستشفيات يُعــد من أعلى القطاعات بسبب الحاجة الى استيراد الأجهزة والتكنولوجيا الطبية الحديثة والتي جعلت الخدمة الطبية متوفرة للمريض الأردني والأجنبي وساهمت في تحسين جودة وسلامة الخدمة الطبية.
ولفتت الى ان هذا القطاع من أعلى القطاعات من حيث القيمة المضافة، ولدور المستشفيات الخاصة في استقطاب السياحة العلاجية والتي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي بالعملات الصعبة، خاصة وأن السياحة العلاجية ترفد القطاعات الأخرى مثل قطاع الفنادق والشقق الفندقية والقطاع التجاري والسياحي وقطاع النقــــل الجوي والبري.
وبينت ان الاردن استقطب العام الماضي 250 ألف مريض رافقهم ما يزيد عن 500 ألف مرافق.
وأشادت الهيئة بمبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني بإنشاء مركز الإسعاف الجوي وعضوية الجمعية في مجلس إدارة هذا المركز الذي سيساهم في رفع مستوى خدمات الإسعاف الطبي في المملكة ، ويعزز من تنافسية الاردن على مستوى الإقليم.الراي
تابعو الأردن 24 على google news