2024-09-30 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"اليسارية والقومية" ترفض مشاركة الاردن بالحلف العربي ضد اليمن

اليسارية والقومية ترفض مشاركة الاردن بالحلف العربي ضد اليمن
جو 24 : توقف ائتلاف الأحزاب اليسارية والقومية في اجتماعه الذي عقده في مقر حزب الوحدة الشعبية أمام المستجدات السياسية على الصعيد المحلي والفلسطيني والعربي.


وسجل الائتلاف رفضه للموقف الحكومي الذي جاء على لسان وزير الإعلام بتدريب ما يسمى المعارضة السورية المعتدلة في الأراضي الأردنية، واعتبر الائتلاف أن هذا القرار يدفع لمزيد من توريط الأردن بالأزمة السورية، ويتعارض مع المصلحة الوطنية التي تتطلب الحفاظ على علاقة الأخوة والجوار مع سورية العربية الشقيقة، وتوفير أجواء الحوار بين مكونات الشعب السوري، وعدم زج الأردن بأحلاف تستهدف الدولة الوطنية السورية.


ورأى الائتلاف أننا نشهد ارتفاع حدة الخلافات بين أجنحة الحكم، وتجلى بارتفاع وتيرة النقد للحكومة والتعبير عنها بشكل علني لا يعبر عن تناقض جوهري، وإنما صراع مصالح بين هذه المكونات والحلف الحاكم، وأكد الائتلاف على موقفه بأن الخروج من الأزمة العامة التي تعيشها البلاد لا يتم الا بتغيير النهج السياسي والاقتصادي، والتقدم بخطوات جدية على طريق الإصلاح والتغيير الديمقراطي.


وأدان الائتلاف استهداف الأطباء وخاصة الجريمة البشعة التي طالت الدكتور محمد أبو ريشة، واستهداف الهيئات الجامعية وتنامي ظاهرة العنف المجتمعي والطلابي، الأمر الذي يتطلب معالجة جدية وحقيقية لهذه الظاهرة من قبل الحكومة من خلال برنامج شامل تنموي وثقافي واجتماعي، ووضع حد لانتشار هذه الظاهرة، ومحاسبة الفاعلين.


وأكد الائتلاف على موقفه برفض مشاركة الأردن بالحلف العربي ضد اليمن، وكان المطلوب أن يساهم الأردن في البحث عن صيغة للحوار تجمع مكونات الشعب اليمني الشقيق توصلهم لاتفاق سياسي يخرج اليمن من أزمته، ويجنبه خطر العدوان والتقسيم.


اما على الصعيد الفلسطيني فقد اعتبر الائتلاف أن نتائج الانتخابات الصهيونية تعكس توجه المجتمع الصهيوني لمزيد من التطرف والعنصرية، حيث أنتجت حكومة تشكل نموذجاً سافراً للعنصرية والتطرف، حكومة ستسعى لتكريس مشروع نتنياهو في ما يسمى "السلام الاقتصادي"، وشرعنة الاحتلال مقابل تحسين شروط وظروف حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية تحت الاحتلال.

ورأى الائتلاف أن المخاطر والتهديدات التي يتعرض لها المشروع الوطني الفلسطيني والقضية الفلسطينية، تتطلب العمل على إنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، والتمسك بالثوابت الوطنية.


وعلى الصعيد العربي ، توقف الائتلاف أمام الأحداث التي تجري في الواقع العربي التي تعكس استمرار مفاعيل المشروع الأمريكي لتقسيم وتفتيت المنطقة بأدوات عربية، واعتبر أن طبيعة المخاطر التي تواجهها الأمة تتطلب دق ناقوس الخطر، ورفض كل أشكال التدخل الأجنبي، وسياسة الأحلاف التي تستهدف الدول الوطنية، وإدانة كل أشكال التحشيد والتسليح الطائفي الذي يصب في خدمة خطة نائب الرئيس الأمريكي (بايدن) لتقسيم العراق وتفتيته.


وينظم ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية مهرجاناً جماهيرياً تحت شعار ( الوحدة والمقاومة طريقنا للتحرير والعودة) إحياءً للذكرى السابعة والستين لاحتلال فلسطين (النكبة)، ويتضمن المهرجان الكلمات التالية:
_ كلمة الائتلاف يلقيها الدكتور سعيد ذياب أمين عام حزب الوحدة الشعبية
_ كلمة لجنة حق العودة/ الاستاذ جميل طليب
_ كلمة الفعاليات الوطنية/ النائب علي السنيد
_ كلمة المرأة/ النائب وفاء بني مصطفى
وذلك يوم الجمعة 15/أيار/ 2015 الساعة السابعة مساءً في قاعة الرشيد/مجمع النقابات المهنية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير