2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"الجنايات" تهدد "إسرائيل" بشأن عدوانها على غزة

الجنايات تهدد إسرائيل بشأن عدوانها على غزة
جو 24 : هددت المحكمة الجنائية الدولية "إسرائيل" بإجراء تحقيق واسع النطاق يستند إلى الروايات الفلسطينية فقط بشأن جرائم حرب محتملة في الأراضي الفلسطينية في حال لم يوفر الاحتلال الإسرائيلي معلومات موثقة لها في التحقيق الأولي في هذا الشأن.

وقالت مدعية المحكمة فاتو بنسودا، في مقابلة مع الأسوشيتد برس الثلاثاء، إنها لم تتلق أي معلومات حتى الآن من كلا الجانبين بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الصيف الماضي.

وشددت بنسودا على أنه من "مصلحة" الطرفين توفير المعلومات.

وأطلقت بنسودا تحقيقاً أولياً في منتصف يناير الماضي في العدوان الإسرائيلي على غزة العام الماضي، الذي أودى بحياة أكثر من 2200 فلسطيني، بينهم مئات المدنيين، كما قتل 67 جندياً إسرائيلياً و6 مدنيين.

وكان تقرير أصدرته منظمة حقوقية إسرائيلية أفاد نقلاً عن عشرات الجنود أن إسرائيل ألحقت "أذى كبير لم يسبق له مثيل" في صفوف المدنيين الفلسطينيين، خلال العدوان في 2014، من خلال إطلاق النار بشكل عشوائي، وتطبيق قواعد اشتباك فضفاضة.

ووصف التقرير -الواقع في 237 صفحة والذي أعدته جماعة "كسر الصمت" الحقوقية الإسرائيلية- كيف خلف الجيش الإسرائيلي وراءه دمارا في يوليو الماضي بهدف معلن هو وقف إطلاق صواريخ من القطاع.

يشار إلى أن فلسطين أصبحت -بشكل رسمي- عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، أول أبريل الماضي، مما يتيح لها ملاحقة مسؤولين إسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب، أو أخرى مرتبطة بالاحتلال، رغم أن تبعات هذا الفصل الجديد من النزاع تبقى غير معروفة. فلسطين الان
تابعو الأردن 24 على google news